السودان يوضح موقف مصر من الاتفاق المرحلي للملء الثاني لسد النهضة

الاثنين 21 يونيو 2021 09:10 ص

قالت وزيرة الخارجية السودانية "مريم الصادق المهدي"، إن المقصود باتفاق مرحلي بخصوص سد النهضة هو اتفاق من جزئين: الأول خاص بالملء الثاني، والثاني محدد له سقف زمني لا يتجاوز 6 أشهر لكل القضايا المتعلقة بالسد، مشيرة إلى أن مصر استجابت لرؤية بلادها.

وأضافت الوزيرة في مقابلة مع قناة "العربية الحدث"، الأحد: "تحدثنا قبل أسبوع في لقائنا الأخير مع أشقائنا في مصر وتفهموا ضرورة الاتفاق على الملء لأن الملء دون اتفاق يضر جدا بمصالح السودان، ولكن الوضع مختلف مع مصر لأنها محمية ببعد يصل إلى 2000 كلم بين سد النهضة وسد أسوان، ولأن سد مصر يحميها من أي تذبذب على المدى القريب، وقد استجابت مصر للرؤية السودانية للمرة الثانية خلال هذا العام".

وأوضحت الوزيرة أن الأمر مهم وهو طرح من الاتحاد الأفريقي ومدعوم من الأمم المتحدة والجانب الأمريكي والاتحاد الأوروبي، وله 4 شروط وهي، أن يكون هناك سقف زمني بين التوقيع على الاتفاق الأول والاتفاق النهائي الشامل يصل إلى 6 أشهر.

ومن بين الشروط وفق الوزيرة، أن يبنى هذا الاتفاق على كل المسائل التي تمت مناقشتها والاتفاق عليها، أي لا يبدأ من جديد، بالإضافة إلى وجود وساطة قوية وفاعلة من الجانب الأمريكي والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة وعلى رأسها الاتحاد الأفريقي.

ويشترط الاتفاق المرحلي أيضا، أن يكون هناك ضمانات دولية واضحة على كل المستويات كأن يكون هناك عقوبات بشكل محدد على أي طرف لا يلتزم بشروط الاتفاق، ويوجد العديد من الضمانات على المستوى القانوني والسياسي يمكن طرحها، بحسب الوزيرة.

وقبل يومين، أعلن السودان على لسان وزير الري "ياسر عباس"، أنه منفتح على إبرام اتفاق جزئي مؤقت بخصوص سد النهضة الإثيوبي ولكن بشروط محددة.

ويأتي الإعلان السوداني قبل أسابيع من موعد الملء الثاني لسد النهضة في يوليو/تموز المقبل.

واعتبر مراقبون أن هذا الإعلان يمثل "تحولا محتملا" في موقف السودان بالنسبة لقضية السد، خاصة وأنه كانت قد اتفق مع مصر في الأسابيع الماضية على ضرورة أن يكون "الاتفاق شاملا".

ومن المقرر أن تبدأ أديس أبابا عملية الملء الثاني للسد في 22 يوليو/تموز المقبل، ويبلغ حجمه 13.5 مليار متر مكعب من مياه نهر النيل ليصبح حجم المياه المتجمعة أمام السد 18.5 مليار متر مكعب.

وتصر إثيوبيا على تنفيذ ملء ثانٍ للسد بالمياه، في يوليو/تموز وأغسطس/آب المقبلين، حتى لو لم تتوصل إلى اتفاق مع دولتي المصب، السودان ومصر.

ويتمسك السودان ومصر بالتوصل أولا إلى اتفاق ثلاثي، للحفاظ على سلامة منشآتهما المائية، ولضمان استمرار تدفق حصتيهما السنوية من مياه نهر النيل.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السودان مصر سسد النهضة الاتفاق المرحلي مريم الصادق المهدي إثيوبيا سد النهضة

تحول محتمل.. السودان يوافق على الاتفاق المؤقت لسد النهضة ومصر ترفض

محذرا من عدم الوصول لاتفاق بشأن سد النهضة.. أبو الغيط: البدائل خطيرة للغاية

الاتحاد الأوروبي يدعو لإبرام اتفاق انتقالي حول سد النهضة

السودان: إثيوبيا وافقت على شرط واحد من شروط قبول الاتفاق المرحلي لسد النهضة