إغلاق المدارس بمحافظة ظفار العمانية 3 أيام تحسبا لإعصار «تشابالا»

الأحد 1 نوفمبر 2015 08:11 ص

أغلقت وزارة التربية والتعليم بمحافظة ظفار في سلطنة عمان اليوم الأحد المدارس مدة ثلاثة أيام إثر تحذيرات هيئة الطيران المدني من إعصار «تشابالا» الذي قد يتسبب في موجات عالية تصل إلى سبعة أمتار على طول ساحل المحافظة.

وقررت الوزارة وفق بيان لها إغلاق المدارس ثلاثة ايام تجنبا لحدوث أي كوارث بشرية ناتجة عن الاعصار الذي سيضرب سواحل ظفار مساء اليوم.

كما علقت الجامعات والمعاهد العمانية في ظفار الدراسة، إضافة إلى المؤسسات الحكومية والشركات إثر اقتراب إعصار «تشابالا» من السواحل العمانية الجنوبية الذي أدى إلى سوء الأحوال الجوية في تلك المناطق .

وأجلى طيران سلاح الجو السلطاني العماني وطيران الشرطة العديد من سكان جزر الحلانيات ومحيطها بتسيير رحلات مباشرة، فيما أجلت قوات الدفاع المدني أكثر من 12 الف شخص إلى مناطق آمنة.

وشهدت مراكز التسوق ومحطات تعبئة الوقود منذ السبت حركة نشيطة من قبل المواطنين والمقيمين بالمحافظة، بعد ورود أنباء عن تأثر السلطنة بالأجواء المناخية لاسيما المناطق الجنوبية منها.

وجهزت وزارة الصحة المراكز الصحية والمستشفيات بالمناطق التي يتوقع ان تتأثر بالاجواءالمناخية لمساعدتها في استقبال الحالات الطارئة.

وكانت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية قد حذرت من قوة إعصار «تشابالا» التاريخي المتمركز في  بحر العرب، والمتوقع أن يضرب أجزاء من غرب سلطنة عمان وشرق اليمن، بعد تحوله لإعصار من الدرجة الرابعة  خلال الـ24 ساعة الماضية ليكون أحد أقوى الأعاصير في تاريخ بحر العرب.

وتشير التوقعات إلى ارتفاع الأمواج على الساحل لعدة أمتار وبشكل لافت وتدريجي قد تصل إلى عشرة أمتار على السواحل الجنوبية الغربية للسلطنة وعلى سواحل جزيرة سقطرى اليمنية، مع تزايد تساقط الأمطار الغزيرة وبشكل متفاوت مسببة الفيضانات العارمة والسيول الجارفة ليعبر الجزيرة يومي الأحد والاثنين وهو في ذروة قوته مما سيعمل على هبوب رياح عاتية.

 

  كلمات مفتاحية

عمان إعصار شابالا

الأرصاد العالمية تحذر عُمان واليمن: إعصار «تشابالا» ستبلغ سرعته 150 كم/س

سلاح الجو العُماني يجلي مواطنين و«هادي» يشكل غرفة عمليات استعداد للإعصار «تشابالا»

السعودية ترسل ثاني شحنة مساعدات لمتضرري سيول السودان

7 سدود جديدة لإنقاذ جدة من كوارث السيول المتجددة

مساعدات كويتية جديدة لمتضرري فيضانات البوسنة والهرسك

عشرات الضحايا بين قتيل وجريح في اليمن جراء إعصار «تشابالا»

إعصار «تشابالا» يجبر 3 آلاف أسرة يمنية على النزوح

إعصار «تشابالا» يقتل مواطنا ويهدم 43 منزلا في حضرموت اليمنية

الأرصاد السعودية تحذر من تقلبات جوية بسبب «تشابالا» و«إل نينو»

بعد «تشابالا» .. إعصار «ميغ» يهدد اليمن