الأرصاد السعودية تحذر من تقلبات جوية بسبب «تشابالا» و«إل نينو»

الخميس 5 نوفمبر 2015 01:11 ص

أصدرت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة السعودية منذ مساء أمس الأربعاء، 22 تنبيها، يستمر 10 منها حتى صباح غد الجمعة.

وأشارت توقعات الأرصاد إلى تقلبات جوية في عدد من المناطق السعودية خلال الأيام المقبلة، تصيب الأجواء السعودية بعدد من التغيرات المناخية، بعضها بسبب تأثيرات غير مباشرة لإعصار «تشابالا» الذي ضرب السواحل الجنوبية من شبه الجزيرة العربية، والآخر بسبب تأثر بعض المناطق السعودية بظاهرة «إل نينو» التي تشكلت قبل أشهر في المحيط الهادي.

وأكد المتحدث الرسمي للأرصاد وحماية البيئة، «حسين القحطاني»، أن توقعاتهم تؤكد أن اليوم الخميس سيكون يوما ماطرا مصحوبا بنشاط في الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار، والتي تحد من مدى الرؤية الأفقية، والتي ستقل لنحو كيلومترين فقط.

وأضاف «القحطاني» أن الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار ستنشط على مناطق الرياض والقصيم (وسط السعودية) وحفر الباطن وتبوك (شمال السعودية)، مع فرصة لتكون السحب الرعدية على تلك المناطق، فيما ستكون هناك فرصة لهطول الأمطار الرعدية الغزيرة المصحوبة بنشاط في الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار على مرتفعات مناطق عسير وجازان والباحة (جنوب السعودية) ومكة المكرمة والمدينة المنورة (غرب السعودية)، وستكون أكثر غزارة على مرتفعات عسير وجازان، وتمتد إلى منطقة نجران.

وحذرت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، في بيان لها، من أن فصل الخريف الجاري سيشهد تغيرات مناخية عدة في السعودية بسبب ظاهرة «إل نينو»، التي وصلت إلى أقصى ارتفاع لها مع مطلع شهر نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وكانت منطقة حفر الباطن تعرضت لأمطار غزيرة طوال اليومين الماضيين، تسببت في تعليق الدراسة فيها.

وتوقعت الأرصاد أن تعاود موجة الأمطار الهطول على المنطقة طوال الشهر الحالي، وستكون شبيه بالأمطار الغزيرة على المناطق الغربية من السعودية في عام 2009، والتي أدت إلى سيول غير مسبوقة على جدة، نتجت عنها وفيات وحوادث كبيرة.

و«إل نينو» هي ظاهرة طبيعية تشكلت في المحيط الهادي بسبب ارتفاع درجة الحرارة عن معدلاتها الطبيعية، ما تسبب في تكدس التيارات الدافئة التي صاحبها ارتفاع للضغط الجوي على أستراليا والأرخبيل الإندونيسي، وانخفاضه على شرق المحيط الهادي وغرب المحيط الهندي، ما ينتج عنه موجات جفاف على أستراليا وإندونيسيا، وأمطار غير مسبوقة على أميركا الجنوبية وجنوب أفريقيا والجزيرة العربية.

  كلمات مفتاحية

السعودية الأحوال الجوية الأرصاد الأمطار الرياح تشابالا

الإمارات ترسل مساعدات عاجلة لمتضرري «تشابالا» في سقطرى اليمنية

إعصار «تشابالا» يقتل مواطنا ويهدم 43 منزلا في حضرموت اليمنية

إعصار «تشابالا» يجبر 3 آلاف أسرة يمنية على النزوح

عشرات الضحايا بين قتيل وجريح في اليمن جراء إعصار «تشابالا»

إغلاق المدارس بمحافظة ظفار العمانية 3 أيام تحسبا لإعصار «تشابالا»

الأرصاد العالمية تحذر عُمان واليمن: إعصار «تشابالا» ستبلغ سرعته 150 كم/س

إعصار جديد يضرب جزيرة سقطرى اليمنية ومناشدة «عاجلة» لإغاثة السكان

توقعات بموجة صقيع شمالي السعودية وأمطار على الرياض والقصيم

الأرصاد السعودية: شواطئ جدة ملوثة بسبب أنابيب صرف المجاري

الأرصاد السعودية: 45 درجة بالظل حرارة نهار رمضان

الغبار يجتاح مكة والمدينة والرياض والشرقية