إعصار جديد يضرب جزيرة سقطرى اليمنية ومناشدة «عاجلة» لإغاثة السكان

الأحد 8 نوفمبر 2015 03:11 ص

ضرب إعصار جديد، اليوم الأحد، جزيرة سقطرى اليمنية بعد أيام من إعصار مماثل، ما دفع وزيرا يمنيا إلى إطلاق «مناشدة عاجلة» لإغاثة السكان.

وضرب الإعصار «ميغ»، مصحوبا برياح قوية وأمطار وسيول، جزيرة سقطرى التي لا تزال تعاني من أضرار الإعصار «تشابالا» الذي ضربها نهاية الأسبوع الماضي، في ظواهر نادرا ما تشهدها البلاد.

وأطلق وزير الثروة السمكية اليمني «فهد سليم كفاين»، المنحدر من سقطرى، «مناشدة عاجلة»، لإغاثة سكان الجزيرة، بحسب وكالة «فرانس برس».

وكتب على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «إطلاق مناشدة عاجلة للتدخل السريع لإنقاذ السكان»، مشيرا إلى أن الجزيرة «تتعرض الآن لإعصار أكثر قوة» من إعصار «تشابالا».

وتقع سقطرى في شمال غرب المحيط الهندي على مسافة 250 كلم من منطقة القرن الأفريقي و350 كلم من اليمن، ويبلغ عدد سكانها 50 ألف نسمة، معظمهم من الصيادين.

وكانت المتحدثة باسم المنظمة الدولية للطقس التابعة للأمم المتحدة «كلير نوليس»، قالت أول أمس الجمعة، إن «ميغ» لن يكون بقوة «تشابالا» الذي أودى بثمانية أشخاص عندما ضرب سواحل جنوب شرق اليمن مطلع هذا الأسبوع.

إلا أن الناشط الغغاثي المقيم في سقطرى «عبد الرؤوف الجحيملي»، قال إن »هذا الإعصار أقوى من تشابالا».

وأوضح أن السكان الذين عادوا إلى منازلهم القريبة من الشاطىء، والتي تضررت بفعل «تشابالا»، اضطروا للنزوح مجددا، اليوم الأحد، إلى مناطق مرتفعة مع بدء الفيضانات في الجزيرة.

ونادرا ما تشهد مناطق شبه الجزيرة العربية اعاصير مشابهة، واعتبرت «نوليس» أن تشكل إعصارين في فترة زمنية قصيرة هو «حدث استثنائي».

وأعلن مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة الجمعة، أن «تشابالا» الذي ضرب السواحل اليمنية الثلاثاء الماضي، أدى إلى نزوح 44 ألف شخص، وتسبب بفيضانات وسيول وانجرافات للتربة.

وبحسب المتحدث باسم المكتب «ينس لاركي»، تسبب الإعصار في إجلاء 18 ألف شخص وتدمير 237 منزلا، من دون أن يتسبب في سقوط قتلى.

وأشار إلى أن فريق دعم من مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية، قوامه 11 شخصا، يتواجد في عمان للمساعدة في جهود الإغاثة.

وتشهد مناطق يمنية عدة ظروف إنسانية صعبة جراء النزاع بين المتمردين الحوثيين والقوات الموالية للرئيس المخلوع «علي عبدالله صالح» من جهة، والقوات الموالية للرئيس الحالي «عبد ربه منصور هادي»، المدعومة من التحالف العربي بقيادة السعودية.

ومنذ نهاية مارس/آذار الماضي، أدى النزاع إلى مقتل أكثر من خمسة آلاف شخص، بينهم 2600 مدني على الأقل، إضافة إلى نحو 25 ألف جريح، بحسب تقديرات الأمم المتحدة.

  كلمات مفتاحية

تشابالا سقطرى اليمن ميغ

بعد «تشابالا» .. إعصار «ميغ» يهدد اليمن

الأرصاد السعودية تحذر من تقلبات جوية بسبب «تشابالا» و«إل نينو»

الإمارات ترسل مساعدات عاجلة لمتضرري «تشابالا» في سقطرى اليمنية

إعصار «تشابالا» يقتل مواطنا ويهدم 43 منزلا في حضرموت اليمنية

السعودية ترسل طائرتين إغاثيتين إلى سقطرى اليمنية

وفاة 24 يمنيا وتضرر 49 ألفا من السكان بسبب الأمطار

100 طن مساعدات غذائية إماراتية على متن 3 طائرات تصل اليمن

أغلق ميناء صلالة.. الإعصار تيج يصل عمان واليمن