أمريكا تقصف فصائل مدعومة من إيران في سوريا والعراق

الاثنين 28 يونيو 2021 03:28 ص

نفذ الجيش الأمريكي، ليل الأحد الإثنين، ضربات جوية ضد فصائل مسلحة مدعومة من إيران في الأراضي العراقية والسورية، ما أوقع قتلى وجرحى.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، في بيان، إن هذه الضربات جاءت ردا على هجمات بطائرات مسيرة، شنتها تلك الفصائل على أفراد ومنشآت أميركية في العراق.

وأشارت الوزارة إلى أن الضربات استهدفت منشآت تشغيلية ومستودعات للأسلحة في موقعين في سوريا وموقع في العراق، مشيرة إلى أن العديد من الميليشيات ومن بينها "كتائب حزب الله" و"كتائب سيد الشهداء"، كانت تستخدمها.

وقال البيان: "تظهر هجمات هذا المساء أن الرئيس (الأمريكي جو) بايدن، واضح في أنه سيتحرك لحماية الأمريكيين".

وأكد البنتاجون، أن العملية تمت بما يتماشى مع القانون الدولي، إذ أنها تصرفت "وفقا لحقها في الدفاع عن النفس"، وقالت إن "الضربات كانت ضرورية لمواجهة التهديد ومحدودة النطاق بشكل مناسب".

وبالنسبة للقانون الأمريكي المحلي، فقد "اتخذ بايدن هذا الإجراء، وفقا لسلطته المنصوص عليها في المادة الثانية لحماية الأفراد الأمريكيين في العراق".

وكشف مسؤول عسكري، أن الجيش الأمريكي استخدم طائرات (إف- 16) و(إف- 15) في هذه العملية، التي جرت في الساعة الواحدة من صباح الإثنين بالتوقيت المحلي (العراق وسوريا).

وقال المسؤول، إنه لا يتوقع "سقوط الكثير من الضحايا"، بين القوات المدعومة من إيران، بسبب الضربات.

إلى ذلك، أفاد "المرصد السوري لحقوق الإنسان"، بأن 5 على الأقل قُتلوا جراء الغارات الجوية الأمريكية على مواقع المليشيات العراقية الموالية لإيران.

بدورها، تحدثت مواقع عراقية تابعة للحشد الشعبي، عن مقتل 4 على الأقل في الغارات الأمريكية، منوهة إلى أن "القصف استهدف مواقع لكتائب حزب الله وكتائب سيد الشهداء وقوات حيدريون".

ولم تؤكد وزارة الدفاع الأمريكية من جهتها نتائج الضربات الجوية، في وقت اكتفت المتحدثة باسم البنتاجون "جيسيكا ماكنولتي"، بالقول: "تقديرنا أن كل ضربة أصابت الأهداف المقصودة، ونقوم حالياً بتقييم آثار العملية".

 

وبعد سلسلة من الهجمات خلال الأسابيع الأخيرة، أعرب قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال "فرانك ماكنزي"، عن قلقه من لجوء بعض الجماعات المسلحة إلى استخدام الطائرات المسيرة الصغيرة في هجمات ضد قواعد عسكرية في العراق من أجل الضغط على القوات الأمريكية وإخراجها من العراق.

وأضاف "ماكنزي"، أن قواته ستتخذ الإجراءات اللازمة للدفاع عن نفسها. 

والمنطقة القريبة من مدينة البوكمال السورية كانت قد تعرضت لضربات أمريكية، في فبراير/شباط الماضي، استهدفت ميليشيات مسلحة مدعومة من إيران.

وتعد الضفة الغربية لنهر الفرات في محافظة دير الزور أبرز مناطق نفوذ إيران والمجموعات الموالية لها في سوريا، وبينها مجموعات عراقية استهدفتها الضربات.

وتتمتع إيران بنفوذ عسكري في سوريا التي دخلتها من بوابة دعم النظام، وتعزز نفوذها تدريجيا مع نشر مجموعات مسلحة موالية لها من عدة جنسيات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الجيش الأمريكي البنتاجون قصف أمريكي ميليشيا إيران فرانك ماكنزي فصائل مسلحة

اجتماع بالبيت الأبيض لبحث قصف قواعد أمريكا بالعراق

إعلان الحداد في العراق 3 أيام على قتلى القصف الأمريكي

مقتل 4 عناصر من الحشد الشعبي بقصف أمريكي.. وفصائل عراقية تتوعد

ردا على القصف الأمريكي لمواقع في سوريا والعراق.. إيران تحذر الولايات المتحدة

واشنطن: استهدفنا أنظمة تحكم ومخازن طائرات مسيرة تابعة لميليشيات إيران بالعراق

الكاظمي يعتبر القصف الأمريكي انتهاكا للسيادة العراقية.. والحشد يتوعد بالثأر

البنتاجون ينشر فيديو للمواقع التي تم استهدافها بالغارات على الحدود العراقية

الخارجية العراقية ترفض الزج ببغداد في أي صراع أو مواجهة

رئيس النظام السوري يستقبل مسؤولا إيرانيا ويبحثان العلاقات الاستراتيجية

طهران تذكر بإسقاط أمريكا لطائرة مدنية إيرانية عام 1988

إيران تنفي دعم الهجمات على قوات أمريكية في سوريا والعراق

التحالف الدولي ينفي تعرض القوات الأمريكية لقصف في سوريا

قتيل وجرحى في غارات إسرائيلية على ريف حمص السوري

هل سيكون الانسحاب من سوريا خطوة بايدن التالية؟

قتلى إيرانيون في قصف مجهول على حدود سوريا والعراق