برعاية حاكم دبي.. ندوة لطلاب الأزهر في مصر ضمن مشروع «تحدي القراءة العربي»

الاثنين 2 نوفمبر 2015 06:11 ص

قالت صحيفة «الوطن» المصرية إن الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم»، نائب رئيس دولة الإمارات حاكم «دبي»، قام بدعم ندوة عن القراءة في إحدى محافظات مصر ضمن فعاليات مشروع «تحدي القراءة العربي»، وهو أكبر مشروع إقليمي لتشجيع القراءة لدى الطلاب في العالم العربى. 

وأضافت الصحيفة أن منطقة «كفر الشيخ» الأزهرية، نظمت الندوة أمس الأحد، لطلاب الأزهر، بحضور د.«محمد السروي» رئيس الإدارة المركزية للمنطقة، وبدعم من الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم».

وفي كلمته، وجه «السروي» الشكر للإمارات، مؤكدا أن «الهدف من الندوة هو تشجيع طلاب الصف الأول الثانوى وحتى الصف الثالث الثانوى على القراءة»، موضحا أهمية ودور المكتبات فى المعاهد الأزهرية.

من جانبها، أعلنت منطقة سوهاج الأزهرية في صعيد مصر، مشاركتها فى مشروع «تحدى القراءة العربى» بأكثر من 58 ألف طالب وطالبة من جميع مراحل التعليم الأزهرى قبل الجامعى.

يذكر أن مشروع «تحدي القراءة العربي» يقوم على المنافسة في القراءة باللغة العربية بين الطلبة في المدارس المشاركة عبر العالم العربي خلال الفترة الزمنية الممتدة من شهر سبمتمر/أيلول من كل عام وحتى شهر مايو/أيار من العام التالي.

ويمر خلالها الطلبة المشاركون بخمس مراحل تتضمن كل مرحلة قراءة عشرة كتب وتلخيصها في جوازات التحدي، تليها مرحلة التصفيات وفق معايير معتمدة تتم على مستوى المدارس والمناطق التعليمية وعلى مستوى الأقطار العربية وصولا للتصفيات النهائية التي ستعقد في دبي خلال شهر مايو/أيار من كل عام.

كما تتضمن المسابقة تخصيص جوائز نقدية بقيمة 150 ألف دولار للفائز الأول في مشروع تحدي القراءة، تخصص 100 ألف منها لتغطية تكاليف دراسة الطالب الجامعية، و50 ألف مكافأة لأسرته، فيما تحصل أكثر المدارس المشاركة عربيا على مليون دولار يخصص 100 ألف منها للمشرف و100 ألف للمدير و800 ألف للمدرسة. كما تتضمن جوائز المسابقة أيضا 10 آلاف دولار لكل مشرف من كل دولة عربية و10 آلاف دولار للطالب الذي يحصل على المركز الأول في كل دولة .

 

 

  كلمات مفتاحية

حاكم دبي محمد بن راشد آل مكتوم كفر الشيخ الأزهر تحدي القراءة العربي

«ديلي ميل» تزعم وفاة نجل حاكم دبي نتيجة الكوكايين و«العالم» تدعي مقتله في اليمن

«شيك قطري» يتسبب في أزمة بين شيخ الأزهر ووزير الأوقاف في مصر

«الأزهر» يطالب موظفيه بالتبرؤ رسميا من «الإخوان» و«علماء المسلمين»

حاكم دبي يطلق مبادرة "مؤشر السعادة" لقياس سعادة الجمهور ورضاه عن الخدمات الحكومية

«الإمارات» تضخ 85 مليون دولار فى رأسمال فرع بنك الاتحاد الوطنى بمصر

«غفوة» الرقيب بالخليج ونداء .. «دعوه يمر»

افتتاح أول فرع بالعالم لجامعة الأزهر في الإمارات

افتتاح «مركز زايد» للنشر الإلكتروني في القاهرة

«محمد بن راشد» يدشن «خلوة المائة» وكتاب: «القراءة ضرورة وليست ترفا»

رئيس الإمارات يوجه بإعداد قانون وطني للقراءة