مصر: قدمنا ملفا شاملا للأمم المتحدة بشأن سد النهضة لحفظ حقوقنا

الثلاثاء 29 يونيو 2021 03:50 م

أعلن وزير الموارد المائية والري المصري "محمد عبدالعاطي"، أن مصر قدمت ملفا للأم المتحدة بشأن سد النهضة وتنتظر حاليا قرار مجلس الأمن.

وقال الوزير في تصريحات صحفية مقتضبة: "قدمنا ملفا للأمم المتحدة بشأن سد النهضة لحفظ حقوقنا وننتظر قرارا من مجلس الأمن الدولي".

وقبل أيام، قال وزير الخارجية المصري "سامح شكري" إن مصر أرسلت خطابًا قبل 12 يومًا لإحاطة مجلس الأمن بما تم التوصل إليه في مفاوضات سد النهضة على مدار السنوات الماضية بما فيها السنة الماضية.

وأشار إلى أن مصر تجري اتصالات على مستوى أعضاء المجلس من أجل قبول المجلس لعقد جلسة، والتشاور حول المخرج الذي ستنتهي إليه الجلسة.

وأوضح أن هذه الأمور تحتاج المزيد من التنسيق والتداول والتشاور بما يعتمد على الإطار العام لتناول هذه القضية من منظور الدول الأعضاء في مجلس الأمن سواء دائمة أو غير دائمة العضوية ونظرتها للأمور وعلاقتها بالأطراف.

والأسبوع الماضي، وجهت وزيرة الخارجية السودانية "مريم الصادق المهدي" خطابا إلى مجلس الأمن، طالبت فيه بعقد جلسة طارئة لبحث أزمة السد، محذرة من أن ملء السد من جانب واحد يفاقم الصراع ويهدد سلامة الملايين من السودانيين والمصريين.

وترفض أديس أبابا دخول مجلس الأمن أو الأمم المتحدة كطرف في الوساطة لحل الأزمة بين الدول الثلاث (إثيوبيا والسودان ومصر)، وتطالب بالالتزام بوساطة الاتحاد الإفريقي.

وتصر إثيوبيا على تنفيذ ملء ثانٍ للسد بالمياه، في يوليو/تموز وأغسطس/آب المقبلين، حتى لو لم تتوصل إلى اتفاق مع دولتي المصب، السودان ومصر، اللتين تتمسكان بالتوصل أولا إلى اتفاق ثلاثي، للحفاظ على سلامة منشآتهما المائية، ولضمان استمرار تدفق حصتيهما السنوية من مياه نهر النيل.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر سد النهضة مجلس الأمن الأمم المتحدة

إثيوبيا ترفض إحالة ملف سد النهضة إلى مجلس الأمن

رسميا.. السودان يدعو لاجتماع عاجل بمجلس الأمن لبحث أزمة سد النهضة

صور حديثة تكشف تطورات جديدة في سد النهضة

مصر تدعو مجلس الأمن للتدخل: قضية سد النهضة تطورت لحالة احتكاك دولي

إثيوبيا تعلق على رسالة مصر لمجلس الأمن حول سد النهضة

رئيس مجلس الأمن: ليس لدينا الكثير لنفعله في أزمة سد النهضة