صور حديثة تكشف تطورات جديدة في سد النهضة

الثلاثاء 29 يونيو 2021 04:54 م

أظهرت صور حديثة عبر الأقمار الصناعية، ارتفاع منسوب بحيرة سد النهضة الإثيوبي.

وقال أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، "عباس شراقي"، إن الصور أظهرت ارتفاع منسوب البحيرة 565 مترا، بحوالى نصف متر عن الأسبوع الماضي.

وتقدر كميات مياه الأمطار والتصريف من بحيرة تانا التي تصل إلى سد النهضة حاليا حولى 150 مليون متر مكعب، يمر منها من خلال الفتحتين حوالى 50 - 60 مليون متر مكعب، ويحجز الباقى نتيجة رفع خرسانة الممر الأوسط.

وأضاف "عبر "فيسبوك"، أن إيراد الأمطار سوف يزداد تدريجيا إلى السد، الى أن يصل إلى أكثر من 600 مليون متر مكعب يوميا فى شهر أغسطس/آب المقبل.

وتابع: "تقدر كمية المياه التي زادت هذا الأسبوع بحوالي 250 مليون متر مكعب عن الأسبوع الماضي، ليصل حجم البحيرة إلى حوالي 4.25 مليار متر مكعب، وقد وصلت إلى 4.9 مليار متر مكعب في أغسطس/آب الماضي، حيث تظهر حواف البحيرة باللون الفاتح نتيجة تراجعها بعد فتح البوابتين في منتصف أبريل/نيسان الماضى، والذي بدأ يضيق في بعض المناطق مثل التي بداخل المستطيل الأبيض هذا الاسبوع".

ونوه بأنه سوف يتعدى منسوب البحيرة ما وصلت إليه العام الماضي في بداية الأسبوع القادم ليبدأ التخزين الحقيقي لهذا العام، وإن انخفضت كميته من 13.5 إلى أقل من 4 مليارات متر مكعب.

وتصر إثيوبيا على تنفيذ ملء ثانٍ للسد بالمياه، في يوليو/تموز وأغسطس/آب المقبلين، حتى لو لم تتوصل إلى اتفاق مع دولتي المصب، السودان ومصر، اللتين تتمسكان بالتوصل أولا إلى اتفاق ثلاثي، للحفاظ على سلامة منشآتهما المائية، ولضمان استمرار تدفق حصتيهما السنوية من مياه نهر النيل.

وعلى مدار 10 سنوات، فشلت جميع جولات المفاوضات، برعاية إفريقية ودولية في التوصل إلى اتفاق ملزم بخصوص ملء وتشغيل السد، وسط مخاوف من تحول الأزمة إلى نزاع عسكري.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سد النهضة مصر عباس شراقي إثيوبيا السودان نهر النيل

مصر: قدمنا ملفا شاملا للأمم المتحدة بشأن سد النهضة لحفظ حقوقنا

صحيفة: مصر وافقت على الاتفاق المرحلي حول سد النهضة

مصر تدعو مجلس الأمن للتدخل: قضية سد النهضة تطورت لحالة احتكاك دولي

وصفها بغير شفافة.. السودان يرد على خطاب إثيوبيا إلى مجلس الأمن

إثيوبيا تعلق على رسالة مصر لمجلس الأمن حول سد النهضة

رئيس مجلس الأمن: ليس لدينا الكثير لنفعله في أزمة سد النهضة