بعد اعتراف إسرائيل بكوسوفو.. صربيا تتراجع عن نقل سفارتها للقدس

الخميس 1 يوليو 2021 10:09 م

تراجعت صربيا الخميس عن نقل سفارتها إلى القدس، وذلك عقب انتهاء المهلة التي حددتها اتفاقية واشنطن لنقل السفارة في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس .

وأعرب الرئيس الصربي "ألكسندر فوسيت" عن عدم ثقته بجدوى تنفيذ مثل هذا الالتزام، مشددا على أن "صربيا فقط هي التي تقرر متى وما إذا كانت ستنقل سفارتها إلى القدس بما يتماشى مع القانون الدولي ومصالحها الوطنية".

وتابع: "إسرائيل اعترفت بكوسوفو ونحن نتحدث مع الأمريكيين والاتحاد الأوروبي، وسوف نتخذ قرارات في المستقبل بهذا الشأن، مع احترام الصداقة مع إسرائيل، ولكن أيضا نحن نحترم أنفسنا"، حسب ما أفاد موقع "balkaninsight".

ووقعت صربيا في سبتمبر/أيلول من عام 2020، اتفاق تطبيع اقتصادي مع إسرائيل في واشنطن تحت رعاية الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب".

وجاء في البند الـ16 منه أن بلجراد العاصمة الصربية توافق على فتح مكتب لغرفة التجارة ومكتب حكومي في القدس في 20 سبتمبر /أيلول 2020، ونقل السفارة إلى القدس بحلول 1 يوليو/تموز 2021" .

واعترفت إسرائيل في مارس/آذار 2021، بجمهورية كوسوفو، التي أعلنت انفصالها عن صربيا من طرف واحد، وفتحت بعد ذلك سفارة لها في القدس، بموجب ذات الاتفاق الموقع في واشنطن.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

صربيا نقل سفارة صربيا القدس

مستشارة رئيس صربيا: نقل سفارتنا للقدس غير نهائي (فيديو)

الاتحاد الأوروبي يحذر صربيا من نقل سفارتها إلى القدس

صحيفة صربية: 10 دول أفريقية وآسيوية بصدد سحب اعترافها باستقلال كوسوفو

بعضوية كاملة.. الاتحاد الأوروبي يرغب بضم كوسوفو ودول غرب البلقان للتكتل

فلسطين تربط إقامة علاقات مع كوسوفو بنقل سفارتها من القدس

توتر بين صربيا وكوسوفو والناتو يتدخل.. هل تشهد أوروبا حربا جديدة؟