رسالة من الاتحاد الأوروبي حول حقوق الإنسان في البحرين

الاثنين 5 يوليو 2021 08:45 ص

تعهد الاتحاد الأوروبي باستخدام جميع الوسائل المتاحة لمعالجة قضية حقوق الإنسان في البحرين، مؤكداً على أن تعزيز حقوق الإنسان وحمايتها سيبقى بعداً أساسياً في عمل الاتحاد.

وأفاد الاتحاد في رسالة بعثها ممثل عنه للمركز الأوروبي للحريات وحقوق الإنسان أنه أجرى تبادلات رفيعة المستوى مع السلطات البحرينية، بما في ذلك ذلك اجتماع بين نائب الاتحاد ووزير خارجية البحرين في بروكسل والممثل الخاص للاتحاد الأوروبي في حقوق الإنسان، تم خلالها بحث قضايا تفصيلية في مجال حقوق الإنسان، بحسب القدس العربي.

وتوقع الاتحاد، وفقاً للرسالة أن تتحسن قضية حقوق الإنسان تحت قيادة رئيس الوزراء الجديد الشيخ "سلمان بن حمد" الذي تعهد بأن تبني البلاد مجتمعا شاملا من خلال الإصلاح والتوعية ويكون دعامة للاعتدال والحوار بين الأديان والتسامح في منطقة أوسع.

وأشارت الرسالة إلى أن الحوار الأخير بين الاتحاد والبحرين ركز على قضايا المحاكمات العادلة وظروف السجن والاعتقالات التعسفية ومزاعم التعذيب وسوء المعاملة وكذلك حرية التعبير وتكوين الجمعيات.

وفي هذا السياق، شدد الاتحاد الأوروبي على أهمية وجود هيئات وطنية مستقلة ومحايدة وفعالة لحقوق الإنسان في البلاد، وأكد الاتحاد أنه اتصل بالبحرين للتأكيد على ضرورة التقيد بالتزاماتها الدولية.

وقبل أيام، دعا الكونجرس وزارة الخارجية الأمريكية لمحاسبة المسؤولين عن انتهاكات حقوق الإنسان في البحرين.

ويضغط الكونجرس على حكومة الرئيس "جو بايدن" لفرض المزيد من الضغوط على النظام البحريني، بسبب سجله السيء في مجال حقوق الإنسان، ورصد انتهاكات جسيمة في حق عدد من الناشطين.

وتزايدت في الفترة الأخيرة حدة الانتقادات من منظمات حقوقية لعدد من الحكومات الغربية، بسبب موقفها من النظام البحريني، وعدم لفت الأنظار للانتهاكات المرتكبة في المنامة والتي تنفيها الأخيرة باستمرار.

المصدر | الخليج الجديد + القدس العربي

  كلمات مفتاحية

الاتحاد الأوروبي البحرين حقوق الإنسان سلمان بن حمد

الكونجرس يدعو لمحاسبة المسؤولين عن انتهاكات حقوق الإنسان في البحرين

مساءلة وزيري خارجية بلجيكا وأيرلندا جراء الانتهاكات الحقوقية بالبحرين

برلمانيون أوروبيون يضغطون على حكوماتهم بشأن انتهاكات حقوق الإنسان في البحرين

مظاهرة بالبحرين تطالب بالإفراج عن المعتقلين السياسيين

الزياني: أحرزنا تقدما في خطة البحرين لحقوق الإنسان

نائبان فرنسيان يطالبان بلدهم بالتحرك ضد الانتهاكات الحقوقية بالبحرين