«روحاني» يدعو السعودية لوقف «تدخلاتها» في المنطقة

الاثنين 2 نوفمبر 2015 05:11 ص

دعا الرئيس الإيراني «حسن روحاني» المملكة العربية السعودية إلى وقف ما وصفها بـ«تدخلاتها» في المنطقة، للسماح بقيام تعاون بين البلدين.

وقال في كلمة ألقاها اليوم الإثنين أمام سفراء إيران في الخارج المجتمعين في طهران: «إذا اقتربت رؤية السعودية حول المسائل الإقليمية الكبرى من الواقع وأوقفت تدخلاتها، فسنتمكن من تسوية كثير من المشكلات ولاسيما في العلاقات الثنائية».

وقال «روحاني» إن «شبانا بلا خبرة في أحد بلدان المنطقة لن يصلوا إلى أي مكان بمخاطبتهم الكبار بفظاظة»، في إشارة إلى وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير» البالغ من العمر 53 عاما.

وتتبنى كل من وإيران والسعودية وهما قوتان كبريان خصمتان في المنطقة، مواقف متعارضة بشكل صريح فيما يتعلق بالنزاعات في سوريا والعراق واليمن والاضطرابات في البحرين والتوتر في لبنان.

وتندد إيران بحملة القصف الجوي التي يشنها التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن ضد «الحوثيين»، وبالتدخل العسكري السعودي في البحرين وبدعم الرياض للمعارضة السورية، فيما تندد الرياض بالتدخل الإيراني في شؤون المنطقة.

وكان نائب وزير الخارجية الإيراني «حسين أمير عبداللهيان» حذر الأحد وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير» من اختبار حدود صبر الجمهورية الإسلامية.

وقال: «بدل اتهام الآخرين يجدر بوزير خارجية السعودية، وقف دعمه في العلن وفي السر للإرهابيين في اليمن والعراق وسوريا».

ووجه «الجبير» في الأشهر الأخيرة انتقادات شديدة إلى إيران واتهمها بالتدخل في شؤون دول عربية عدة.

إيران لن تتخلى عن شعار «الموت لأمريكا»

ورأى قسم كبير من النواب الإيرانيين أن الجمهورية الإسلامية لن تتنازل عن شعار «الموت لأمريكا» رغم الاتفاق النووي مع الدول الكبرى وفي مقدمها الولايات المتحدة.

وكتب 192 نائبا من أصل 290 في بيان نشرته وكالة الأنباء الإيرانية «أن إيران أمة الشهداء ليست مستعدة إطلاقا للتخلي عن شعار الموت لأمريكا بحجة إبرام الاتفاق النووي».

وأكدوا أن هذا الشعار أصبح رمز الجمهورية الإسلامية وجميع الأمم المناضلة تعتبر جمهورية إيران الإسلامية نموذجا لها في هذا النضال.

ونشر النواب البيان قبل يومين من الذكرى الـ36 لبدء احتلال السفارة الأمريكية في طهران في الرابع من نوفمبر/تشرين الثاني 1979 بعد الثورة الإسلامية.

  كلمات مفتاحية

السعودية إيران حسن روحاني عادل الجبير حسين أمير عبداللهيان العلاقات السعودية الإيرانية الاتفاق النووي الولايات المتحدة

إيران: بدأنا التنفيذ التمهيدي للاتفاق النووي بتخفيض عدد أجهزة الطرد

نائب إيراني يحذر السعودية من «تسونامي انتفاضة» إذا أعدمت «النمر»

«عبد اللهيان»: «الجبير» أبدى سلوكا لا يليق بوزير خارجية خلال اجتماع فيينا

إيرانيون يتهكمون على «الجبير» ويقدمون لسفارة المملكة وصفة لعلاجه نفسيا

السعودية تنصح إيران باستغلال رفع العقوبات في التنمية لا في السياسات العدائية

«الجبير»: إيران تأوي منفذي تفجير الخبر منذ 20 عاما

«الجبير»: إيران تحتل سوريا .. وعليها الانسحاب إذا أرادت أن تكون جزءا من الحل