إيرانيون يتهكمون على «الجبير» ويقدمون لسفارة المملكة وصفة لعلاجه نفسيا

الأحد 1 نوفمبر 2015 09:11 ص

تجمع عدد من طلاب جامعة قم الإيرانية للعلوم الطبية أمام السفارة السعودية لتسليمها وصفة طبية وأدوية خاصة بمرضى الحالات النفسية والأعصاب قالوا إنها مخصصة لوزير الخارجية السعودي «عادل الجبير».

ونقلت وكالة «فارس» الإيرانية، أمس السبت، أن مسؤول دائرة التعبئة الطلابية (بسيج) في جامعة العلوم الطبية بقم «محمد كاشاني» قال: «إن لجنة طبية تم تشكيلها بالجامعة الخميس الماضي لدراسة تصرفات وتصريحات عادل الجبير وتوصلت إلى نتيجة مفادها أنه مصاب بمرض نفسي»، وفق تعبيره.

وأضاف «كاشاني»: «إن تصرفات الجبير تدلل أنه يعاني من حالات عصبية غير طبيعية كما أنه يعاني من مزاج هجومي حاد فضلا عن إصابته بالهذي في أقواله بالإضافة إلى مؤشرات أخرى تؤكد إصابته بإعراض نفسية»، على حد قوله.

وتابع: «لذلك قرر أعضاء اللجنة مساعدته بدوافع إنسانية وكتابة وصفة طبية لعلاجه وتسليمها مع عقاقير خاصة بهذا المرض، إلى السفارة السعودية لإيصالها إلى الجبير بسرعة».

وأعرب «كاشاني» عن أسفه لأن مسؤولي السفارة السعودية رفضوا استلام هذه الرزمة الطبية ما اضطر الطلبة إلى وضعها أمام مدخل السفارة لتسليمها إلى «الجبير» مع رسالة موجهة إليه.

يأتي هذا فيما تشهد العلاقات السعودية الإيرانية توترا حادا حيث انتقدت المتحدثة باسم وزارة الخارجیة الإیرانیة «مرضیة أفخم» بشدة تصریحات وزیر الخارجیة السعودي «عادل الجبیر»، حول مستقبل سوریا السیاسي واصفة إياها بـ«السخيفة».

وقالت «أفخم» إن «استخدام مثل هذه الأدبیات المتفرعنة والسخیفة والبعیدة عن العرف الدبلوماسي حول مصیر الشعوب الأخرى، دلیل علی عدم النضج السیاسي»، وفق قولها.

ونقلت «وكالة الأنباء الإيرانية» (إرنا) الثلاثاء الماضي عن «أفخم» قولها «إن هذه النظرة تسببت في توریط عدد من دول المنطقة وشعوبها بما فیها سوریا والیمن في الحرب والتطرف المنظمین».

وأضافت: «في الوقت الذي يطالب فيه المجتمع الدولي الجمهورية الإسلامية القيام بدورها في المنطقة فإن البلد الوحيد الذي يصر على شطب الآخرين هو السعودية»، حسب تعبيرها.

وقالت إن وزير الخارجية السعودي الذي انتهجت بلاده توجهات عسكرية وأمنية خلال الأزمات الحالية في المنطقة ليس مؤهلا للتحدث حول دور إيران الإقليمي.

وكان «الجبير» دعا، إيران إلى الانسحاب من سوريا إذا أرادت أن تكون جزءا من الحل، موضحا أن إيران الآن أصبحت دولة محتلة لأراض عربية في سوريا.

واتهم «الجبير» إيران باحتلال أراض عربية، مؤكدا استعداد الرياض لاستخدام كل ما لديها من قوة لمواجهة نفوذ طهران المتنامي في المنطقة.

وقال «الجبير»: «نأمل ونرجو أن تغير إيران أساليبها وتوقف تدخلاتها في المنطقة، سواء في لبنان أو سوريا أو العراق أو اليمن».

من جانبه، هاجم مستشار المرشد الأعلى للثورة الإيرانية للشؤون الدولية، «علي أكبر ولايتي»، وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، بعد التصريحات التي اعتبر فيها أن إيران دولة محتلة لسوريا، قائلا: «إن الجبير بلا خبرة سياسية».

وأعلن «ولايتي» رئيس مركز الدراسات الاستراتيجية لمجمع تشخيص مصلحة النظام، أن السعودية أصغر من أن تنفذ المؤامرات بصورة مباشرة بل هي تقدم الدعم للإرهابيين في دول المنطقة المسلمة بالنيابة عن الدول الغربية ومنها أمريكا، على حد قوله.

وأكد «ولايتي» أن تصريحات وزير الخارجية السعودي الذي وصفه بالعديم التجربة والكفاءة لا مستمع لها على الصعيد العالمي لأن الجميع يدركون أن هذه التصريحات لا أساس لها في العقلانية والعدل.

وفي سياق متصل، قال وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، أمس السبت، على هامش مؤتمر أمني في العاصمة البحرينية المنامة إن بلاده تأمل بأن تستغل إيران العائد المادي الذي سيتدفق إليها نتيجة رفع العقوبات عنها بعد اتفاقها النووي مع القوى العالمية، «في التنمية الاقتصادية لا في السياسات العدائية».

هذا وتشهد العلاقات السعودية الإيرانية توترا ملحوظا الفترة الماضية لاختلاف التوجهات والمواقف السياسية الراهنة، ففي الوقت الذي تدعم فيه المملكة المعارضة المعتدلة في سوريا تقف إيران في صف واحد مع نظام «بشار الأسد».

وفي اليمن تقود المملكة تحالفا عربيا ضد الميليشيات «الحوثية» التي حاولت الانقلاب على الشرعية اليمنية، فيما تدعم إيران «الحوثيين» بالمال والسلاح.

وفي العراق تتدخل إيران علانية في الشأن الداخلي، حتى إن «على يونسي» مستشار الرئيس الإيراني «حسن روحاني»  صرح في وقت سابق أن «العراق عاصمة للإمبراطورية الإيرانية».

  كلمات مفتاحية

السعودية إيران عادل الجبير سوريا اليمن لبنان العراق مرضية أفخم علي أكبر ولايتي

السعودية تنصح إيران باستغلال رفع العقوبات في التنمية لا في السياسات العدائية

«الجبير»: إيران تأوي منفذي تفجير الخبر منذ 20 عاما

«الجبير»: «الأسد» سيرحل سياسيا أو عسكريا وسنختبر نوايا روسيا وإيران في فيينا

«الجبير»: إيران تحتل سوريا .. وعليها الانسحاب إذا أرادت أن تكون جزءا من الحل

إساءة غير مسبوقة من موقع قناة «العالم» الإيرانية للملك «سلمان» و«الوهابية»

إيران: اتهامات «الجبير» لنا «سخيفة» .. والسعودية «دولة معادية وتكن لنا العداء»

«الجبير» يفتح النار على إيران بسبب حادث منى ويتهمها بالشراكة في انقلاب اليمن ودمار سوريا

«روحاني» يدعو السعودية لوقف «تدخلاتها» في المنطقة

«الجبير» يدعو الى بلورة شراكة فاعلة بين العالم العربي ودول أمريكا الجنوبية

أنباء عن مفاوضات سرية بين السعودية وإيران برعاية عمانية في مسقط

إيران تعلن بدء حوار مع السعودية.. والرياض تعين سفيرا جديدا لها لدى طهران