الاثنين 5 يوليو 2021 02:22 م

كشفت الحكومة العراقية عن اتفاق تعاون مع مصر لإقامة مدن صناعية واقتصادية مشتركة، تنفيذا لمقررات القمة الثلاثية التي يشترك فيها الأردن أيضا.

وذكرت في بيان صحفي، أن "الاتفاق على إقامة مدن صناعية مشتركة، جاء خلال زيارة وزيرة التجارة والصناعة المصرية نيفين جامع والوفد المرافق لها إلى العراق، وإجرائها سلسلة من اللقاءات والمباحثات، في إطار تنفيذ مقررات القمة الثلاثية التي عقدت في بغداد الأسبوع الماضي".

وأضافت: "جرى الاتفاق على وضع خطة عمل محددة محددة بتوقيتات زمنية واضحة، بعد أن ناقشت مع وزير الصناعة العراقي منهل الخباز الملفات التي ستشهد تعاون الدول الثلاث، وفي مقدمتها الصناعات الدوائية، وصناعات النسيج والجلود والدباغة، والأدوية البيطرية، والمبيدات الزراعية".

والأحد، أعلنت وزيرة الصناعة والتجارة المصرية "نيفين جامع" عن اتفاق مع العراق على تنفيذ خطة شاملة لتعزيز التعاون الصناعي المشترك بين البلدين، والمساهمة في إعادة تأهيل المصانع العراقية وكذا نقل التكنولوجيات الصناعية المصرية المتطورة للصناعات العراقية.

واختتمت في 27 يونيو/حزيران الماضي، قمة ثلاثية رئاسية في العراق، حيث اتفق المجتمعون على استمرار تعزيز التعاون الأمني والاقتصادي والتجاري والاستثماري بين الدول العربية الثلاث، والبناء على الاتفاقيات السابقة التي تم توقيعها بين البلدان الثلاثة.

وتعد كل من القاهرة وعمّان حليفتين للولايات المتحدة في الشرق الأوسط؛ ولذلك ينظر إلى هذه القمة على أنها محاولة لتقريب العراق من واشنطن وتحقيق توازن في علاقته معها، وسط خلافات تزداد تعقيدا بينها وبين إيران التي تدعم فصائل مسلحة في العراق، ولا سيما فصائل الحشد الشعبي المنضوية في القوات الرسمية العراقية.

كما ينظر إليها على أنها محاولة لتشكيل نفوذ جديد على أسس اقتصادية بين بغداد وعمان والقاهرة، ضمن ما يعرف بــ"تحالف الشام".

المصدر | الخليج الجديد