«محمد بن سلمان» يبحث التعاون العسكري مع قائد الجيش الباكستاني

الثلاثاء 3 نوفمبر 2015 07:11 ص

بحث ولي ولي العهد السعودي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير «محمد بن سلمان بن عبدالعزيز»،  في مكتبه بالرياض اليوم، مع قائد الجيش الباكستاني الفريق أول ركن «راحيل شريف»، أوجه التعاون القائم بين البلدين وخاصة في المجال العسكري، والسبل الكفيلة بدعمه وتطويره.

ووفق وكالة الأنباء السعودية الرسمية، حضر الاجتماع مساعد وزير الدفاع السعودي «محمد العايش» ورئيس هيئة الأركان العامة الفريق أول ركن «عبدالرحمن البنيان» والمستشار في الديوان الملكي المشرف العام على مكتب وزير الدفاع «فهد العيسى» والسكرتير الخاص بقائد الجيش الباكستاني اللواء «ركن أظهر عباس»، والملحق العسكري الباكستاني بالمملكة العميد «طاهر جلزار» وعدد من المسؤولين في البلدين.

والشهر الماضي، جرت تدريبات عسكرية مشتركة على مكافحة الإرهاب بين باكستان والسعودية.

وأفادت مواقع محلية سعودية وصحيفة «داون» الباكستانية بأن التدريبات جرت تحت مسمى «الشهاب 1»، وذلك في مركز تدريب مكافحة الإرهاب الوطني، الذي خصص ليضاهي التضاريس المختلفة التي تواجه قوات الأمن خلال مكافحتها للإرهاب.

واعتبرت الصحيفة الباكستانية أنها المرة الأولى التي يجري فيها البلدان تدريبات مشتركة على مكافحة الإرهاب، لكنهما شاركا من قبل في مناورات عسكرية.

وفي مايو/أيار الماضي، كشفت وسائل إعلام باكستانية أن «محمد بن سلمان»، قد وصل إلى باكستان في زيارة سرية.

وذكرت وسائل الإعلام آنذاك أن الزيارة استمرت عدة أيام، والتقي ولي ولي العهد خلالها عددا من المسؤولين الباكستانيين، من بينهم رئيس الوزراء ووزير الدفاع وقائد الجيش ورئيس المخابرات.

وكان البرلمان الباكستاني قد رفض في وقت سابق مشاركة قواته في العملية العسكرية «عاصفة الحزم» التي دشنتها السعودية ضد المتمردين الحوثيين في اليمن، مفضلا الحلول السلمية، ويشير الخبراء أن القرار الباكستاني جاء خشية أن يؤدي تورط باكستان في الصراع اليمني إلى تنامي مشاكل العنف الطائفي في البلاد.

لكن ذلك لم يمنع البرلمان، من التأكيد على التزام باكستان بحماية المملكة من أي تهديد يمس أراضيها، في إشارة إلى أن الحياد مرتبط بحدود اليمن فقط ولا يعني تراجع باكستان عن تحالفها الاستراتيجي مع المملكة.

ويعد الجيش الباكستاني القوة الإسلامية الوحيدة التي تمتلك سلاحا نوويا، ويعتبر سابع أقوى جيش في العالم، إذ تأسس بعد الاستقلال عام 1947 وقوامه أكثر من600 ألف جندي، إضافة إلى نصف مليون جندي احتياط.

ويتألف الجيش الباكستاني من فيالق عدة من أسلحة المدرعات والمدفعية وقوات الدفاع الجوي وسلاح المهندسين، والمشاة والقوات البحرية، بالنسبة للمدرعات يضم الجيش الباكستاني ما يقارب 3000 دبابة ومثلها من العربات المدرعة.

وتضم قواته الجوية أكثر من 900 طائرة، أبرزها «إف-16» الأميركية والطائرة الباكستانية الصينية «JF-17 Thunder» الحربية، التي تتميز بخفة الوزن، وبتشابهها مع «إف-16».

  كلمات مفتاحية

باكستان السعودية محمد بن سلمان الجيش الباكستاني

اختتام تدريب عسكري بين السعودية وباكستان

لأول مرة.. تدريبات عسكرية مشتركة بين السعودية وباكستان على مكافحة الإرهاب

«رويترز»: إرضاء الجميع .. سياسة باكستان المحفوفة بالمخاطر

الرئيس الباكستاني يؤكد التزام بلاده الدفاع عن سيادة السعودية

التحالف السعودي الباكستاني: القوة في مقابل الدولار

العاهل السعودي يبحث في الرياض العلاقات الثنائية مع قائد الجيش الباكستاني

«محمد بن سلمان» يبحث مع قائد الجيش الباكستاني علاقات التعاون المشتركة

«الجبير» يزور باكستان لإجراء مباحثات بشأن «التحالف الإسلامي»