البنك الدولي يقدر ثروة سيدات الأعمال السعوديات بـ 60 مليار ريال

السبت 16 أغسطس 2014 09:08 ص

الشرق الأوسط // الخليج الجديد

كشفت تقديرات «مجلس الغرف السعودية» عن أن ثروات سيدات الأعمال في نمو متصاعد يقدر بنسبة 20%، حيث من المتوقع أن تبلغ 100 مليار دولار، في ظل النشاط المكثف لهن خلال الفترة الأخيرة.

في حين ذهبت تقديرات «البنك الدولي» إلى أن إجمالي أرصدة السيدات السعوديات في المصارف المحلية يبلغ نحو 60 مليار ريال (16 مليار دولار)، وأن إجمالي حجم ما تملكه سيدات الأعمال في السعودية يتجاوز 45 مليار ريال (12 مليار دولار) في البنوك السعودية.

وأشار تقرير صدر عن البنك البريطاني «غيتهاوس»، إلى أن حجم الأموال النسائية في الخليج يقدر بنحو 1.125 تريليون ريال (300 مليار دولار)، لافتا إلى أن حصة السعوديات من مجمل القطاع النسائي الخليجي يبلغ 375 مليار ريال (100 مليار دولار)، مشيرا إلى أن هذه الأموال تتخذ أوضاعا مختلفة، فهي إما مودعة في شركات عائلية، أو مجمدة في العقارات، أو حسابات بنكية.

من ناحية أخري، كشفت «خلود التميمي» مديرة إدارة القطاع النسائي المكلف فى مجلس الغرف السعودية عن أن لجنة تحكيم  جائزة مجلس الغرف السعودية للسيدات لا تتضمن الغرف التجارية الموجودة في السعودية، مرجعة ذلك «كي تكون الجائزة محايدة؛ حيث ارتأينا أن يكون أعضاء لجنة التحكيم من خارج الغرف»، وأشارت إلى أن «اللجنة ستعمل للاطلاع على الاستمارات الإلكترونية، ومن ثم تجرى عملية الفرز واختيار الفائزات، لحين إعلان النتيجة».

وأكدت أن التوزيع الجغرافي للسيدات السعوديات مأخوذ كذلك في الحسبان؛ بحيث لا ترجح منطقة على أخرى في كفة المشاركة ونتائج الفوز، مضيفة: «ركزنا على تعميم الرابط الإلكتروني للجائزة عن طريق الغرف التجارية الموجودة في السعودية، إضافة إلى مخاطبة الجهات المعنية بشكل رسمي»، مفيدة بأن ذلك يأتي بهدف إفساح المجال لأكبر شريحة نسائية ممكنة.

وحول الهدف الرئيس لإطلاق هذه الجائزة، قالت: «لا توجد جائزة على مستوى السعودية تغطي هذه الفئات الثلاث (رائدات الأعمال، القياديات الشابات، الأسر المنتجة)، وغالبا هذه الفئات لا يجري تسليط الضوء عليها بشكل فاعل، إضافة إلى أنه من ضمن أهداف مجلس الغرف السعودي العمل على دعم هذه الفئات الثلاث»، مشيرة إلى أنه «سيجري الإعلان عن النتائج ضمن فعاليات الملتقى الوطني الثاني برعاية خادم الحرمين الشريفين، ومن المتوقع أن يكون ذلك خلال العام المقبل 2015».

 

  كلمات مفتاحية

شركة عقارية سعودية تقاضي «باركليز» وتطلب تعويضا 10 مليارات دولار

الكويت وتوصيات «البنك الدولي»

ثروة سيدات الأعمال القطريات ترتفع إلى 10 مليار دولار بنهاية العام

السعوديون علي رأس قائمة أثرياء العرب في سويسرا

التجار يتحايلون على قرار تأنيث محال المنتجات النسائية بـ«الدليفري»

قيمة القروض الصناعية لسيدات الأعمال فى السعودية تتجاوز 3.5 مليار ريال

دراسة: فرص المرأة أكبر لتولي دور أكثر فعالية في الشركات العائلية الخليجية وخصوصاً السعودية

الأوقات الصعبة تعصف بأصحاب الملايين في المملكة العربية السعودية

6 سيدات أعمال من الأكثر نفوذا في العالم العربي

إقبال على معرض بالرياض يضم أكبر شركات المجوهرات العالمية

تقرير حكومي: السعوديات أطول عمرا من الذكور

«بوستن»: ارتفاع ثروات السعوديين إلى تريلوني دولار في 2020