126 قتيلا جراء 10 مجازر للطيران الروسي في سوريا خلال أكتوبر

الخميس 5 نوفمبر 2015 07:11 ص

قالت «الشبكة السورية لحقوق الإنسان» إن الطيران الروسي ارتكب 10 مجازر في سوريا خلال الشهر الماضي، 5 منها في حلب، و2 في كل من حمص وإدلب، و1 في حماة، أسفرت عن مقتل 126 شخصا، فيما ارتكبت قوات النظام السوري 29 مجزرة.

وأفادت الشبكة، في تقرير لها، أمس الأربعاء، بأن «المجازر تسببت في مقتل 513 شخصا، بينهم 159 طفلا و62 سيدة، أي أن 43 % من الضحايا هم نساء وأطفال، وهي نسبة مرتفعة جدا، وهذا مؤشر على أن الاستهداف في معظم تلك المجازر كان في حق السكان المدنيين».

وأضاف: «بلغ عدد ضحايا المجازر التي ارتكبتها القوات الحكومية 372 شخصا، بينهم 97 طفلا و43 سيدة، أما عدد ضحايا المجازر التي ارتكبتها القوات الروسية، فقد بلغ 126 شخصا، بينهم 58 طفلا و19 سيدة، وكان عدد ضحايا مجزرة لم يستطع التقرير تحديد مرتكبها، 15 شخصا بينهم 4 أطفال».

ووفق التقرير الذي نشرته صحيفة «الحياة» اللندنية، فإن القوات الحكومية ارتكبت 11 مجزرة في ريف دمشق، و7 في حلب، و6 في حمص، و3 في إدلب، و1 في دير الزور، و1 في حماة.

أما القوات الروسية، فقد ارتكبت 5 مجازر في حلب، و2 في كل من حمص وإدلب، و1 في حماة، فيما سجل التقرير مجزرة واحدة في حلب على يد جهات لم يتمكّن التقرير من تحديدها.

وتابع التقرير: «المجازر ارتكبت في ظل نزاع مسلح غير دولي، فهي ترقى إلى جريمة حرب وقد توافرت فيها الأركان كافة»، لافتا الى أن القصف «تسبّب في صورة عرضية بحدوث خسائر طاولت أرواح المدنيين وإلحاق إصابات بهم أو إلحاق الضرر بالأعيان المدنية، وهناك مؤشرات قوية تحمل على الاعتقاد أن الضرر كان مفرطا جدا إذا ما قورن بالفائدة العسكرية المرجوة، وفي جميع الحالات المذكورة لم نتأكد من وجود هدف عسكري قبل أو أثناء الهجوم».

وأكد التقرير أن «حالات القصف كانت متعمّدة أو عشوائية، وموجّهة ضد أفراد مدنيين عزل، وبالتالي فإن القوات الحكومية قامت بانتهاك أحكام القانون الدولي لحقوق الإنسان الذي يحمي الحق في الحياة».

وطالبت «الشبكة السورية» بـ«إحالة الوضع في سوريا على المحكمة الجنائية الدولية، والتوقف عن تعطيل القرارات التي يفترض بالمجلس اتخاذها في شأن الحكومة السورية، لأن ذلك يرسل رسالة خاطئة إلى جميع الديكتاتوريات حول العالم ويعزز من ثقافة الجريمة»، وأوصت «بفرض عقوبات عاجلة على جميع المتورطين في الانتهاكات الواسعة لحقوق الإنسان».

 وشددت على «إلزام الحكومة السورية إدخال جميع المنظمات الإغاثية والحقوقية، ولجنة التحقيق الدولية، والصحفيين وعدم التضييق عليهم وضرورة إدراج الميليشيات التي تحارب إلى جانب الحكومة السورية، والتي ارتكبت مذابح واسعة، كحزب الله والألوية الشيعية الأخرى، وجيش الدفاع الوطني، والشبيحة على قائمة الإرهاب الدولية».

وتنفذ موسكو منذ 30 سبتمبر/أيلول الماضي ضربات جوية في سوريا تقول إنها تستهدف «المجموعات الإرهابية»، وتتهمها دول الغرب والمعارضة السورية باستهداف فصائل مقاتلة ضد النظام أكثر من تركيزها على المتشددين.

وبحسب حصيلة أعلنها «المرصد السوري» في 29 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تسببت الغارات الروسية، في مقتل 600 شخص يتوزعون بين 410 مقاتلين و185 مدنيا، بينهم 48 طفلا دون الـ18عاما.

وتشهد سوريا نزاعا بدأ بحركة احتجاج سلمية ضد النظام منتصف مارس/أذار2011 قبل أن يتحول إلى حرب دامية متعددة الأطراف، تسببت بمقتل أكثر من 250 ألف شخص وبتدمير هائل في البنى التحتية، بالإضافة إلى نزوح ملايين السكان داخل البلاد وخارجها.

  كلمات مفتاحية

مجزرة الطيران الروسي الأزمة السورية المرصد السوري سوريا

معارض سوري: الطيران الروسي نفذ 300 عملية قصف و4 مجازر خلال حملته

الطيران الروسي يستهدف مقاتلين سوريين دربتهم واشنطن في قطر والسعودية

المعارضة السورية تتهم روسيا بقصف مواقعها.. والكرملين يرد: استهدفنا منظمات «إرهابية»

الكرملين: استخدام القوة الروسية في سوريا يهدف لدعم «الأسد» ومكافحة الإرهاب

«الكرملين» لا يؤكد صحة تصريحات «أوباما» عن تغير موقف بوتين من «الأسد»

موسكو: لا نعتبر كل المعارضين في سوريا «إرهابيين»

مدونون يرصدون مواقع جنود روس بسوريا

المقاتلات الروسية دمرت 25 مدرسة سورية خلال 4 أشهر

مصادر: مقتل 5 ضباط روس كبار خلال معارك في سوريا