مع مطالب بحل أزمة المياه.. تنديد أممي بقمع احتجاجات إيران بالقوة

الجمعة 23 يوليو 2021 08:35 م

نددت الأمم المتحدة، بقمع السلطات الإيرانية، للاحتجاجات المنددة بانقطاع المياه، داعية السلطات في طهران إلى معالجة مشكلة شح المياه في جنوب غربي البلاد، بدلا من قمع الاحتجاجات بالعنف.

وقالت المفوضة السامية لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة "ميشيل باشليه"، الجمعة، في بيان، إنه "على الحكومة التركيز على تأثير الأزمة الرهيبة لندرة المياه في حياة سكان الأحواز، وصحتهم وازدهارهم، وعلى احتجاجات المواطنين اليائسين بعد سنوات من الإهمال".

واتهمت الحكومة الإيرانية بالإهمال في مواجهة "وضع كارثي".

ورأت أن "إطلاق النار على الناس وتوقيفهم لن يؤديا إلا إلى زيادة الغضب واليأس"، موضحة أن المصابين رفضوا الذهاب إلى المستشفى، خوفا من توقيفهم.

وتوجّهت إلى الحكومة معتبرة أن عليها إصدار تعليمات واضحة للشرطة باحترام المعايير الدولية قائلة "لم يفت الأوان بعد لتغيير الأساليب".

وذكرت "باشليه"، أربع حالات وفاة في صفوف المتظاهرين، بالإضافة إلى شرطي، لكنها لفتت إلى أن معلومات غير مؤكدة تشير إلى عدد أكبر من الضحايا.

وكان "مجمع مدافعي حقوق الإنسان"، الذي ترأسه الناشطة "شيرين عبادي"، قد طالب في بيان، الأمم المتحدة بالتدخل لوقف العنف ضد المحتجين المطالبين بحق المياه والأنهار.

وخاطب خصوصاً "باشيليه"، والمقرر الأممي لحقوق الإنسان في إيران "جاويد رحمان"، للتدخل.

وكانت منظمات حقوقية دولية ومحلية، اتهمت إيران باستخدام غير قانوني للقوة المفرطة في تصديها لاحتجاجات على خلفية شح المياه في محافظة الأحواز الغنية بالنفط، والتي تعاني من موجة جفاف.

ومنذ نحو أسبوع، تشهد مناطق مختلفة في محافظة خوزستان (الأحواز) تجمعات احتجاجية بسبب أزمة نقص المياه بالمحافظة مما أدى إلى مقتل مواطنين اثنين من المحتجين.

وتتهم الجهات الأمنية الإيرانية عناصر مسلحة باستهداف المحتجين في المدينة بالرصاص؛ لتأزيم الوضع وجر الاحتجاجات إلى أعمال شغب.

وتعتبر خوزستان، المطلة على الخليج، واحدة من أبرز مناطق إنتاج النفط في إيران، وإحدى أغنى المحافظات الـ31، وهي من المناطق القليلة في إيران التي تقطنها أقلية كبيرة من العرب السنة، وسبق لسكان المحافظة أن اشتكوا تعرضهم للتهميش من السلطات.

وعلى مدى الأعوام الماضية، أدت موجات حر شديد وعواصف رملية موسمية هبت من السعودية والعراق المجاورين، إلى جفاف في سهول خوزستان التي كانت تعرف بخصوبة تربتها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأحواز احتجاجات إيران إيران الأمم المتحدة حقوق الإنسان ميشيل باشليه

إيران تقطع الإنترنت للسيطرة على الاحتجاجات رغم دفاع روحاني عنها

خلال لقاء نائب روحاني.. زعماء عشائر خوزستان يهاجمون الحكومة

علماء يؤكدون أن إيران ستواجه إفلاسا مائيا قد يعرضها للزوال

زعيم سنة إيران يرجع احتجاجات خوزستان لسوء إدارة النظام والفقر والحرمان

أزمة المياه تتفاقم في إيران واحتياطي السدود يتراجع بـ27%

بعد عامين من احتجاجات نوفمبر.. الشارع الإيراني يغلي والنظام أمام تحديات خطيرة