تركيا ترفض تنديد مجلس الأمن بشأن موقفها من قبرص وفاروشا

الجمعة 23 يوليو 2021 09:41 م

رفضت تركيا تنديد مجلس الأمن الدولي، بدعمها لتقسيم قبرص ومشاريعها لإعادة فتح مدينة ساحلية مهجورة في الشطر الشمالي من الجزيرة المتوسطية.

وقالت وزارة الخارجية التركية، في بيان الجمعة: "نرفض إعلان مجلس الأمن الدولي، في شأن مشروع إعادة فتح مدينة فاروشا، التي تسيطر عليها السلطات القبرصية التركية.

كما عبرت الخارجية التركية عن رفضها تصريحات دول مختلفة "تستند إلى طلبات غير مبررة ولا تنسجم مع الحقائق في الجزيرة".

ويتجه مجلس الأمن الدولي، إلى إقرار إعلان يدعو إلى تسوية النزاع القبرصي "على أساس نظام فيدرالي بمجتمعين ومنطقتين مع مساواة سياسية"، مدينا "إعلان الزعماء الأتراك، والقبارصة الأتراك في قبرص، في 20 يوليو/تموز، بشأن إعادة فتح جزء من منطقة فاروشا المغلقة".

وفي وقت سابق، قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، إن محادثات السلام لا يمكن أن تجرى إلا بين "الدولتين" على الجزيرة الواقعة في البحر المتوسط، وهو موقف مرفوض بالنسبة للقبارصة اليونانيين والاتحاد الأوروبي.

وبالتزامن مع ذلك، أعلن مسؤولون من القبارصة الأتراك عن خطط لإعادة توطين محتملة في جزء صغير من ضاحية فاروشا القبرصية اليونانية المهجورة، والتي باتت منطقة عسكرية محظورة منذ النزاع الذي نشب عام 1974 وأدى إلى تقسيم الجزيرة إلى شطرين.

ويثير فرض إعادة فتح فاروشا قضايا عدة؛ لأن هذه الخطوة قد تتطلب أن يعود القبارصة اليونانيون إما إلى مدينة خاضعة لسيطرة شمال قبرص، أو التفاوض مع الحكومة هناك للحصول على تعويضات.

وكانت سلطات شمال قبرص قد أثارت بالفعل غضبا العام الماضي، عندما تحركت لإعادة فتح متنزه ساحلي، ما اعتبر بمثابة خطوة نحو المطالبة بالسيطرة الفعلية على المدينة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا الخارجية التركية قبرص مجلس الأمن فاروشا

اتهمته بالاستفزاز... فرنسا تهاجم أردوغان بسبب قبرص

وزير الدفاع القبرصي يتهم تركيا بزعزعة استقرار المنطقة

نائب أردوغان منتقدا الاتحاد الأوروبي: لن نتردد في دعم فتح مرعش

تصريح لسيناتور أمريكي يثير انتقاد قبرص التركية.. ماذا قال؟