روسيا تعلن إحباط قصف إسرائيلي لحمص السورية

الأحد 25 يوليو 2021 01:48 م

قال جنرال روسي بارز إن بلاده أحبطت محاولات للجيش الإسرائيلي مهاجمة أهداف في محافظة حمص (وسط سوريا)، يومي الأربعاء والخميس.

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرنوت"، عن نائب قائد القوات الروسية في سوريا "فاديم كوليت"، قوله إن "نظام دفاع جوي روسي الصنع، ساعد في اعتراض هجوم إسرائيلي ليلتي الأربعاء والخميس في محافظة حمص في سوريا".

وحسب الجنرال الروسي؛ فإن صواريخ المنظومة الصاروخية الروسية المضادة للطائرات "بوك"، دمرت جميع "الصواريخ الأربعة التي أطلقتها طائرتان إسرائيليتان.

ولم يصدر أي تعليق من الجيش الإسرائيلي حول ما ذكره الجنرال الروسي، بيد أن طائرات حربية إسرائيلية، شنت ليل الأربعاء/الخميس، غارات جوية على محافظة حمص، ما أوقع قتيلا على الأقل وعدد من الإصابات.

بينما علّق عضو الكنيست الليكودي ووزير الاستخبارات السابق "إيلي كوهين"، على تصريحات الجنرال الروسي، معتبراً أنها "دليل على ضعف الحكومة التي يقودها نفتالي بينيت".

وفي مقابلة مع إذاعة "كان" (رسمية)، قال "كوهين": "في العالم وفي الشرق الأوسط خصوصاً يقدرون القوة، وفي الحكومة التي تشارك فيها أطراف معادية للصهيونية والتي يقودها شخص لا يؤيده 85% من الجمهور ترسل رسائل ضعف إلى العالم وهذا يجلب محاولات لتقييد حركة إسرائيل".

وفي السياق، قالت المراسلة السياسية لقناة "كان" (رسمية) "غيلي كوهين"، إن "سلاح الجو الإسرائيلي ينفذ غاراته ضد الأهداف في سوريا انطلاقاً من الأجواء اللبنانية، لتجنب تأثير منظومات الدفاع الجوي الروسية داخل سوريا".

وفي تقرير بثته القناة، قدرت "غيلي" أن توجه روسيا لإحباط الهجمات الإسرائيلية والإعلان عن ذلك، "يأتي رداً على الزيادة الكبيرة التي طرأت على عدد الغارات التي تنفذها إسرائيل ضد أهداف داخل سوريا مؤخراً".

وكان "بينت" قد أجرى قبل أسبوعين اتصالات بالرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، بحثا فيها القضايا الثنائية والأوضاع في سوريا.

وخلال الأعوام الماضية، شنت إسرائيل عشرات الغارات في سوريا، مستهدفة مواقع للجيش السوري وأهدافاً إيرانية وأخرى لحزب الله.

ونادراً ما تؤكد إسرائيل تنفيذ ضربات في سوريا، لكن الجيش الإسرائيلي ذكر في تقريره السنوي أنه قصف خلال عام 2020 حوالى 50 هدفاً في سوريا، دون أن يقدم تفاصيل عنها.

وتكرر إسرائيل أنها ستواصل تصديها لما تصفه بمحاولات إيران الرامية إلى ترسيخ وجودها العسكري في سوريا.

وتشهد سوريا نزاعاً دامياً منذ عام 2011 تسبب بمقتل نحو نصف مليون شخص وألحق دماراً هائلاً بالبنى التحتية وأدى إلى تهجير ملايين السكان داخل البلاد وخارجها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حمص روسيا سوريا قصف إسرائيلي القوات الروسية بينيت

لليلة الثانية تواليا.. إسرائيل تقصف سوريا وتستهدف القنيطرة (فيديو)

بلومبرج: بوتين قد يضغط على بينيت لتغيير الترتيبات الإسرائيلية في سوريا

نتيجة خلل فني.. إسرائيل تعلن سقوط طائرة مسيرة داخل سوريا

روسيا: الدفاعات السورية اعترضت 22 صاروخا من أصل 24 بالغارة الإسرائيلية الأخيرة

إسرائيل تقصف مواقع عسكرية لميليشيا إيرانية بمحيط دمشق

إسرائيل تهدد باتخاذ خطوات لمنع إيران من الحصول على السلاح النووي

سوريا.. تحديات جديدة أمام روسيا مع تصاعد التوترات الإيرانية الإسرائيلية

قصف جوي إسرائيلي يستهدف مرفأ اللاذقية غربي سوريا

مقتل عسكريين اثنين وإصابة 3 في قصف إسرائيلي على حمص السورية