أول تعليق عربي رسمي.. قطر تدعو أطراف أزمة تونس إلى الحوار

الاثنين 26 يوليو 2021 05:55 م

دعت قطر، الإثنين، أطراف الأزمة السياسية في تونس إلى تغليب صوت الحكمة وتجنب التصعيد.

ونقلت وكالة الأنباء القطرية عن بيان لوزارة الخارجية، أن قطر "تأمل في أن تنتهج الأطراف التونسية طريق الحوار لتجاوز الأزمة وتثبيت دعائم دولة المؤسسات، وتكريس حكم القانون في الجمهورية التونسية الشقيقة".

وبعد موقف قطر هو رد الفعل الرسمي الأول عربيا، بعد إعلان الرئيس التونسي "قيس سعيد"، مساء الأحد، تجميد البرلمان ورفع حصانه نوابه، وإقالة الحكومة برئاسة "هشام المشيشي"، وهو ما قوبل برفض من معظم الأحزاب السياسية التونسية وحركة "النهضة" التي اعتبرت ما حدث انقلابا على الدستور والشرعية المنتخبة.

وكانت تركيا قد استنكرت ما وصفته بـ"تعليق العملية الديمقراطية في تونس"، وذلك في تصريح على لسان المتحدث باسم الرئاسة التركية "إبراهيم قالن"، فيما عبر رئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا "خالد المشري" عن رفضه "الانقلاب على الأجسام المنتخبة".

وجاءت قرارات "سعيد" إثر احتجاجات شهدتها عدة محافظات تونسية بدعوة من نشطاء؛ حيث طالبت بإسقاط المنظومة الحاكمة واتهمت المعارضة بالفشل، في ظل أزمات سياسية واقتصادية وصحية.

ويُنظر إلى تونس على أنها الدولة العربية الوحيدة التي نجحت في إجراء عملية انتقال ديمقراطي من بين دول عربية أخرى شهدت أيضا ثورات شعبية أطاحت بالأنظمة الحاكمة فيها، ومنها مصر وليبيا واليمن.

لكن، منذ يناير/كانون الثاني الماضي، تعيش تونس على وقع أزمة سياسية بين "سعيد" و"المشيشي"، بسبب تعديل وزاري أجراه الأخير ويرفضه سعيد.

وبجانب أزمتها السياسية، تعاني تونس أزمة اقتصادية حادة، زادتها سوءا تداعيات جائحة "كورونا"، التي تضرب البلاد بشدة، مع تحذيرات من انهيار وشيك للمنظومة الصحية، ما استدعى استقبال مساعدات طبية عاجلة من دول عديدة، خلال الأيام الماضية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات القطرية التونسية انقلاب تونس بيان قيس سعيد حركة النهضة راشد الغنوشي

المشري عن تطورات تونس: نرفض الانقلابات وتعطيل الديمقراطية

وزير خارجية تونس يهاتف أمين عام الجامعة العربية لتبرير قرارات الرئيس

واشنطن لم تحدد بعد ما إذا كان الوضع في تونس انقلابا

بعد الجامعة العربية.. وزير الخارجية التونسي يتصل بالكويت لدعم قرارات قيس سعيد

بعد انقلاب تونس.. أردوغان يهاتف أمير قطر ويناقشان ملفات إقليمية

تونس.. قيس سعيد يستقبل رئيس وزراء قطر ويبحثان تعزيز العلاقات