النقض المصرية تؤيد المؤبد بحق بديع والشاطر وآخرين في قضية التخابر مع حماس

الأربعاء 28 يوليو 2021 02:22 م

قضت محكمة النقض المصرية (أعلى محكمة للطعون في البلاد)، الأربعاء، بتأييد أحكام المؤبد بحق مرشد جماعة الإخوان "محمد بديع" ونائبه "خيرت الشاطر"، والمشدد بحق عدد من قيادات الجماعة، في القضية المعروفة إعلاميا بـ"التخابر مع حماس".

كما قضت المحكمة بانقضاء الدعوى الجنائية لنائب رئيس حزب "الحرية والعدالة" الراحل، "عصام العريان" لوفاته، أغسطس/آب العام الماضي.

ويعد الحكم الصادر عن محكمة النقض نهائيا وباتا، ولا يجوز الطعن عليه.

وكانت محكمة جنايات القاهرة، قد قضت في 11 سبتمبر/أيلول 2019، بالسجن المؤبد لـ11 متهمًا في القضية، وهم "محمد بديع عبد المجيد، ومحمد خيرت الشاطر، وسعد توفيق الكتاتني، وعصام العريان، ومحمد البلتاجي، وسعد عصمت الحسيني، وحازم فاروق عبدالخالق، ومحيي حامد السيد، وخالد سعد حسنين، وخليل أسامة العقيد، وأحمد عبدالعاطي".

كما تضمن حكم الجنايات معاقبة كل من "عصام الحداد، وأيمن علي سيد، وأحمد محمد الحكيم" بالسجن 10 سنوات، ومعاقبة كل من "محمد رفاعة الطهطاوي، وأسعد الشيخة"، بالسجن 7 سنوات، وبراءة 7 متهمين هم: "صفوت حجازي، وحسن خيرت الشاطر، وعيد محمد إسماعيل دحروج، وإبراهيم خليل الدراوي، وكمال السيد محمد، وسامي أمين حسين السيد، وجهاد عصام الحداد".

ووجهت النيابة العامة للمتهمين تهم "التخابر مع منظمات أجنبية خارج البلاد، بغية ارتكاب أعمال إرهابية داخل مصر، وإفشاء أسرار الدفاع عن البلاد لدولة أجنبية ومن يعملون لمصلحتها، وتمويل الإرهاب، والتدريب العسكري لتحقيق أغراض التنظيم الدولي للإخوان، وارتكاب أفعال تؤدي إلى المساس باستقلال البلاد ووحدتها وسلامة أراضيها".

يذكر أن تلك القضية هي التي شهدت وفاة الرئيس المصري الراحل "محمد مرسي"، خلال إحدى جلسات محاكمته بها، في 17 يونيو/حزيران الماضي.

وفي ديسمبر/كانون الأول 2013، أمر النائب العام السابق، "هشام بركات"، بإحالة "مرسي" و34 آخرين (حضوريا وغيابيا) لمحاكمة جنائية عاجلة في قضية أطلق عليها الإعلام "التخابر مع حماس".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

محكمة النقض التخابر مع حماس الإخوان محمد بديع الشاطر مرسي

مصر.. المؤبد لمرشد الإخوان وإدانة مرسي وبراءة حجازي بقضية حماس

تأجيل إعادة محاكمة مرسي في قضية التخابر مع حماس

ابنة «الشاطر»: لماذا لا يتهم «السيسي» ورجاله بالتخابر مع «حماس»؟

بتهمة التخابر مع تركيا.. مصر تحيل 81 من قيادات جماعة الإخوان للمحاكمة

محكمة مصرية تقضي بالمؤبد على نائب مرشد الإخوان محمود عزت

الداخلية المصرية تنفي إصابة مرشد الإخوان بكورونا.. وابنته تؤكد بالتفاصيل