الآلاف يتظاهرون في عدة مدن سورية نصرة لدرعا

الجمعة 30 يوليو 2021 11:50 م

تظاهر آلاف المدنيين، الجمعة، في محافظات إدلب وحلب والرقة ودير الزور، نصرة لمنطقة درعا البلد التي تتعرض لقصف من قوات النظام السوري والمليشيات الموالية لها، محاولة السيطرة على أحياء طريق السد ومخيم اللاجئين الفلسطينيين ومخيم أبناء الجولان، بعد حصارها لأكثر من شهر.

وخرجت التظاهرات في مدينتي إدلب وسلقين وبلدة أطمة، ومدن عفرين والباب وأعزاز وجرابلس في ريف حلب، إضافة إلى مدينتي الطبقة وتل أبيض في ريف الرقة الغربي، ورأس العين في الحسكة ومحيميدة غربي مدينة دير الزور.

وأكّد المتظاهرون وقوفهم إلى جانب أهالي درعا المحاصرين، كما طالبوا الفصائل العسكرية بفتح الجبهات مع قوات النظام، لتخفيف الضغط عن المحاصرين، ورفعوا لافتات حملت عبارات من مثل "درعا مهد الثورة والثورة لا تموت"، و"درعا البلد فداك الروح والجسد".

كما طالبوا المجتمع الدولي بإيقاف هجمات النظام في درعا وإدلب ومنع التهجير، وأكّدوا على ضرورة اتخاذ موقف صارم تجاه جرائم النظام في كل المحافظات السورية، وفق صحيفة "العربي الجديد".

وجاءت التظاهرات بعد القصف ومحاولات قوات النظام اقتحام الأحياء المحاصرة، التي أفشلها عناصر سابقون في "الجيش السوري الحر"، وقتلوا وأسروا خلالها عشرات العناصر من القوات المهاجمة.

من جهة أخرى، أدانت الخارجية الفرنسية تصعيد النظام في درعا، وأشارت إلى أنه "لا يمكن أن يكون هناك حل عسكري للصراع الدائر في سوريا، ولن تنتهي المأساة السورية إلا عبر عملية سياسية شاملة تستند إلى قرارات مجلس الأمن"، مؤكدة من جديد "التزامها بمكافحة الإفلات من العقاب لأخطر انتهاكات القانون الإنساني الدولي".

والجمعة، قتل 15 مدنيا وأصيب العشرات، بمدينة درعا وريفها جنوبي سوريا، جراء قصف مكثف لقوات النظام على أحياء درعا البلد وبلدة اليادودة.

يأتي ذلك في أول تصعيد منذ العام 2018، وقد بدأ عقب محاولة النظام اقتحام درعا البلد بعدما رفضت المعارضة منح دمشق السيطرة الكاملة عليها.

وقبل 3 أيام، توصلت لجنة المصالحة بدرعا البلد وقوات النظام إلى اتفاق يقضي بسحب جزئي للأسلحة الخفيفة المتبقية بيد المعارضة، ووجود جزئي لقوات النظام.

والثلاثاء الماضي، رفض وجهاء درعا البلد، في بيان لهم، دخول قوات النظام للمنطقة، وطالبوا بخروج عناصر المعارضة منها في حال إصرار النظام على دخولها، الأمر الذي رفضه النظام، وشن إثر ذلك هجوما صباح اليوم.

وأدت الحملة العسكرية على درعا البلد إلى هجوم مقاتلين من أهالي درعا على عدد من حواجز قوات النظام في ريفي المحافظة الغربي والشرقي، وسيطر المقاتلون على عدد منها، وتمكنوا من قتل وأسر عدد من أفراد قوات النظام، والاستحواذ على ذخائر وأسلحة متوسطة وخفيفة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

درعا دير الزور سوريا مظاهرات

خبير روسي: هذا سر نجاح شركات تركيا في منافستنا بسوق المدرعات

لجان درعا المركزية وفصائلها يرفضون مطالب النظام ويستعدون للحرب

ماذا يعني إعادة اشتعال القتال في الجنوب السوري؟

الجارديان: دفن الأطفال بملابس العيد أحدث جرائم النظام السوري

قوات النظام السوري تقصف درعا البلد وتحاول اقتحام أحيائها