«الحوثي» يستنكر منع التحالف العربي لطائرة روسية من مغادرة صنعاء

الجمعة 6 نوفمبر 2015 02:11 ص

استنكر «محمد الحوثي»، القيادي بجماعة الحوثي ورئيس ما يعرف باللجنة الثورية العليا، قيام قوات التحالف بقيادة المملكة العربية السعودية بمنع طائرة روسية من الإقلاع من مطار صنعاء، بحسب ما نقلته وكالة أنباء «سبأ» بنسختها المدارة من قبل الحوثيين.

وجاء في التقرير: «استنكر رئيس اللجنة الثورية العليا في اتصال هاتفي مع القائم بأعمال سفارة روسيا الاتحادية لدى اليمن أندريه تشرنوفول بشدة منع تحالف العدوان للطائرة الروسية من مغادرة مطار صنعاء الدولي»، مؤكدا «ترحيب اليمن باستضافة القائم بأعمال السفارة الروسية وطاقم الطائرة ومن على متنها من الدبلوماسيين وتقديم كافة الخدمات لهم».

وتابع «الحوثي» قائلا: «إن التغطرس الواضح لتحالف العدوان في عدم السماح للطائرة الروسية بالمغادرة لأنها كانت تحمل مساعدات انسانية للشعب اليمني إنما يؤكد بما لا يدع مجالاً للشك استمرار دول العدوان في إبادة الشعب اليمني ومحاسبة كل من يريد مساعدته متجاهلين بذلك قوانين ومواثيق الأمم المتحدة التي تحرم على دول العدوان هذه الممارسات والتي تندرج ضمن قانون الإبادة الجماعية». بحسب قوله.

وأضاف: «على أحرار العالم أن يفهموا حجم المظلومية على الشعب اليمني الذي يتعرض للعدوان والحصار من قبل دول تحالف العدوان الإجرامية التي تمارس الصلف والعنجهية مع هذا الشعب الأبي»، على حد وصفه.

وكان مصدر مسؤول في مطار صنعاء الدولي قد قال إن التحالف العربي في اليمن، بقيادة السعودية، منع طائرة روسية، الخميس، من مغادرة المطار، فيما قالت صحيفة عربية إن الخطوة أحبطت مخططا لتهريب الرئيس المخلوع «علي عبد الله صالح»، وذلك قبل السماح للطائرة بمغادرة المطار اليوم.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) عن المصدر المسؤول في مطار صنعاء إن «طاقم الطائرة الروسية تلقى أوامر من قيادة التحالف العربي بعدم مغادرة المطار».

وبينما أشار المصدر إلى أنه «لا توجد أسباب واضحة حتى الآن لمنع الطائرة الروسية من مغادرة المطار»، قالت صحيفة «الوطن» الكويتية في نبأ عاجل أن التحالف أفشل خطة روسية لتهريب المخلوع «صالح» من اليمن على متن هذه الطائرة.

وكانت الطائرة الروسية هبطت، صباح أمس، في مطار صنعاء الدولي، حيث أعلنت قناة «المسيرة»، التابعة للحوثيين، أن الطائرة تحمل «مساعدات غذائية مقدمة من روسيا للشعب اليمني».

وقالت المصادر في وقت لاحق لموقع «براقش نت» الإخباري اليمين إن قوات التحالف منعت أيضاَ طائرة عمانية من الإقلاع من مطار صنعاء، مشيرةً إلى أن الطائرة العمانية كانت وصلت صنعاء وعليها وفد الحوثيين الذي شارك في المفاوضات في مسقط.

يشار إلى أن التحالف العربي بقيادة السعودية فرض حظراً جوياً وبحرياً على اليمن منذ بدء عملياته في 26 مارس/آذار الماضي؛ وذلك «لمنع وصول أي أسلحة إلى الحوثيين والقوات العسكرية الموالية للرئيس اليمني المخلوع علي عبد الله صالح».

 

  كلمات مفتاحية

التحالف العربي اليمن الحوثي المخلوع صالح صنعاء روسيا مطار صنعاء

التحالف يمنع طائرة روسية من مغادرة صنعاء.. وشكوك حول محاولتها تهريب «صالح»

بالفيديو..المخلوع «صالح» يزور السفارة الروسية في صنعاء

السعودية ترفض وساطة إثيوبية لاستضافة المخلوع «صالح»

إثيوبيا تعلن استعدادها لاستقبال المخلوع «صالح» حلا لأزمة اليمن

«ياسين»: المخلوع «صالح» طماع ويريد الكثير من الأموال والأتباع

خطة روسية أممية لعمليات إنسانية في سوريا واليمن والعراق

اليمن.. «المقاومة الشعبية» تستعيد مناطق في دمت بمحافظة الضالع