الأربعاء 4 أغسطس 2021 05:38 م

اتهم وزير الدفاع الإسرائيلي "بيني جانتس"، الأربعاء، رئيس إدارة "الطائرات بدون طيار"، التابعة للحرس الثوري الإيراني "سعيد آرا جاني"، بالوقوف وراء الهجمات في الخليج العربي وبينها الناقلة" مرسر ستريت"، قبالة سواحل سلطنة عمان.

جاء ذلك، خلال لقاء "جانتس" ووزير الخارجية الإسرائيلي "يائير لابيد"، مع سفراء الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي، في جلسة إحاطة عقدت في وزارة الخارجية الإسرائيلية.

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيان: "يأتي هذا الإيجاز في إطار الجهد الوطني لدولة إسرائيل لدعوة المجتمع الدولي لإدانة ووقف الإرهاب والعدوان الإيراني في المنطقة".

وأضافت: "خلال الأسبوع الماضي، عملت إسرائيل في جميع القنوات الدبلوماسية والأمنية الممكنة من أجل دعوة المجتمع الدولي لوضع حدود واضحة لإيران ووقف سلوكها العدواني".

وقال "جانتس" للسفراء "للمرة الأولى على الإطلاق، سأكشف أيضًا عن الرجل المسؤول المباشر عن إطلاق الطائرات بدون طيار الانتحارية، اسمه سعيد آرا جاني وهو رئيس إدارة الطائرات بدون طيار التابعة للحرس الثوري الإيراني".

وتعرضت سفينة "ميرسر ستريت"، المملوكة لرجل أعمال إسرائيلي، لهجوم، يوم الخميس الماضي، في المحيط الهندي، ما أدى إلى مقتل 2 من طاقهما.

كما اتهم "جانتس" قائد سلاح الجو في الحرس الثوري الإيراني "أمير علي حاجي زاده"، بالوقوف وراء عشرات "الهجمات الإرهابية في المنطقة باستخدام الطائرات بدون طيار والصواريخ".

وقال "جانتس" و"لابيد" للسفراء الأجانب إن "إسرائيل ستحتفظ بحق التصرف بشكل مستقل في مواجهة أي اعتداء أو تهديد لمواطنيها وسيادتها".

وتشهد المنطقة توترا في أعقاب اتهام الولايات المتحدة وإسرائيل، لإيران باستهداف ناقلة النفط "ميرسير ستريت" التي تديرها إسرائيل، الأسبوع الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول