السعودية تؤكد إمتلاك خطوط دفاعية ضد انخفاض أسعار النفط

الاثنين 2 يونيو 2014 01:06 ص

الإقتصادية

قال الدكتور «إبراهيم العساف» وزير المالية السعودى أن بلاده تملك خطوط دفاع لمواجهة أي انخفاض محتمل في أسعار البترول في العالم، موضحا أن المملكة أحرزت تقدما في مجال تنويع القاعدة الاقتصادية، وأضاف أن  ذلك يبدو جليا من خلال الأرقام المعلنة عن زيادة مساهمة القطاع الخاص في النمو الذي وصل إلى أقل من 60%، رغم النمو في القطاع البترولي أيضا.

وأكد «العساف» خلال مؤتمر صحفي عقد مساء أمس في قصر المؤتمرات بجدة بعد لقائه الدكتور «جيم كيم» رئيس مجموعة البنك الدولي، أن حجم النمو المتوقع بنهاية العام سيكون مشابه لحجم النمو خلال العام الماضي, بمعدلات ما بين 4 – 5 %.

وحول المدة الزمنية التي تحتاج إليها المملكة العربية السعودية لتجد آثار التنوع الاقتصادي، واعتماد الميزانية الحكومية على القطاع غير النفطي، قال «العساف»: «نرى تأثير ذلك بشكل سنوي من خلال الأرقام المعلنة وزيادة مساهمة القطاع الخاص في هذا النمو ووصل إلى أقل من 60 %، وهذا يشير إلى تقدم كبير وتنوع في القاعدة الاقتصادية».

بينما توقع وزير المالية أن تتجاوز نسبة النمو 4 % فى نهاية العام الجاري وفق توقعات صندوق النقد الدولي, آملا أن تكون أكثر، وذلك فى ظل ارتفاع الإنفاق الحكومي والإنفاق الرأسمالي خلال الأشهر الخمسة الماضية.

ونفي وزير المالية تقصير الحكومة فى دعم القطاع الصناعي قائلا: «الاحتياطيات النفطية ليست متضخمة والحكومة استثمرت في القطاع الصناعي بشكل كبير جدا سواء من خلال صندوق التنمية الصناعية أو صندوق الاستثمارات العامة أو في خلق البنية التحتية من خلال هيئة المدن الصناعية وغيرها».

يذكر أن اقتصاد المملكة يعتمد بشكل رئيسي علي النفط حيث يشكل القطاع البترولي حوالي45 ٪ من عائدات الموازنة، و45٪ من الناتج المحلي الإجمالي، و 90٪ من عائدات التصدير.

  كلمات مفتاحية

أسعار النفط الخام تخسر 3 دولارات في يوم واحد والخليجيون غير منزعجين

انخفاض أسعار النفط قد يعرقل خطط الإنفاق الخليجية

السعودية قد تقلص الميزانية في 2015 مع تراجع أسعار وعائدات النفط

متى يهرول وزير النفط .. ؟!

«علي النعيمي»: «من المستحيل» أن تخفض السعودية حصتها في السوق .. ولا أهداف سياسية

السعودية تقر موازنة 2015 بمستوى إنفاق غير مسبوق وتتوقع عجزا يبلغ نحو 39 مليار دولارا

العساف: السعودية ستتحمل تراجع سعر النفط ولا حاجة لصندوق سيادي