السعودية تقر موازنة 2015 بمستوى إنفاق غير مسبوق وتتوقع عجزا يبلغ نحو 39 مليار دولارا

الخميس 25 ديسمبر 2014 09:12 ص

أعلنت المملكة العربية السعودية  الموازنة العامة لعام 2015، اليوم الخميس، وأظهرت ارتفاع الإنفاق الحكومي لمستوى قياسي رغم التحديات الاقتصادية، والتي أهمها تراجع أسعار النفط، متوقعة تسجيل عجز للمرة الأولى في ست سنوات.

وأقر مجلس الوزراء السعودي الميزانية العامة للدولة للعام المالي الجديد 2015/2016 وذلك في جلسته الاستثنائية التي رأسها الأمير «سلمان بن عبدالعزيز آل سعود»، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك «عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود»، في قصر اليمامة بمدينة الرياض اليوم 25 ديسمبر/كانون الأول 2014م .

وقُدرت إيرادات الدولة في موازنة 2015 بمبلغ 715 مليار ريال، (190.6 مليار دولار)، فيما قُدرت المصروفات بمبلغ 860 مليار ريال، (229.3 مليار دولار)، أي بعجز يبلغ 145 مليار ريال، (38.7 مليار دولار).

وبلغت المصروفات في الموازنة الماضية 855 ملبار ريال.

ومنذ يونيو/حزيران تراجع خام القياس العالمي مزيج برنت من حوالي 115 دولارا للبرميل - وهو مستوى ساعد المملكة على تسجيل فوائض متوالية في الميزانية - ليصل إلى حوالي 60 دولارا للبرميل.

وجاء في كلمة للعاهل السعودي وجهها للسعوديين بمناسبة إقرار الموزانه، أنه «لا يخفىَ عليكم ما يمر به الاقتصاد العالمي من ضعف في النموّ، أسهم إضافةً إلى ما تمرُّ به السوقُ البتروليةُ العالمية من تطورات في انخفاضٍ كبيرٍ في أسعار البترول».

ولفت في كلمته التي تلاها ولي العهد الأمير «سلمان بن عبد العزيز» إلى أنه «قد جاءت توجيهاتُنا للمسؤولين بأن تأخذ ميزانية العام القادم بعين الاعتبار هذه التطوراتِ وترشيدِ الإنفاق، مع الحرْصِ على كلِّ ما من شانه خدمةُ المواطنين وتحسينُ الخدماتِ المقدمةِ لهم، والتنفيذُ الدقيق والكفْءُ لبرامج ومشاريع الميزانية، وما تمّ إقراره من مشاريعَ وبرامجَ لهذا العام المالي والأعوام الماضية، وما يُسْهمُ في استدِامةِ وضْعِ المالية العامة القوي، وأن تعطى الأولويةُ في العام المالي القادم لاستكمالِ تنفيذِ المشاريع المقَرّة في الميزانياتِ السابقةِ، وهي مشاريعُ كبيرة».

وتابع «نحنُ متفائلون من أنّ النُموَّ الاقتصاديَّ سيستمرُّ بإذن الله مدفُوعاً بنشَاطِ القطاع الخاص، واستمرارِ تعزيزِ التكامُلِ بين القطاعْين العام والخاص، و مواصلةِ تحسينِ أداءِ القطاع الحكومي، وتطوير التعليم باعتباره أساسَ التنمية، ومعالجةِ اخْتِلالات سوقِ العمَل لإيجادِ مزيدٍ من فرصِ العمل للمواطنين والتنميةِ المتوازنةِ بين المناطق، والاستخدامِ الأمْثَلَ للموارد».

واختتم بقوله «إن بلادكم ولله الحمد تنعمُ بالاستقرار والأمن والذي نسألُ اللهَ أن يُدِيمَه، ومسؤوليتُنا جميعا صيانَتُه والمحافظةُ عليه لمواصلةِ مسيرةِ النموِّ والتنمية. وأدعُو المسؤولين كافَةً لَبْذل أقْصَى الجهُود لتنفيذِ برامج الميزانيةِ ومشَاريعِها بالكَفَاءةِ والَجْودةِ لِتُحْققَ أهدافها ويَنْعم بها المواطن».

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

موازنة السعودية عجز الموازنة أسعار النفط إانخفاض أسعار النفط الإنفاق الحكومي

انخفاض أسعار النفط قد يعرقل خطط الإنفاق الخليجية

اقتصادي سعودي يستبعد عجز الموازنة فى 2015 ويصف توقعات صندق النقد بـ«التعسفية»

«فورين بوليسي»: انخفاض أسعار النفط يضر الخليج وصناديق الثروة السيادية هي الحل

اقتصاديون: تقليص الإنفاق واللجوء للاحتياطي بدائل السعودية لتجنب عجز الموازنة

السعودية: الإنفاق الحكومي يقلص فائض الموازنة

السعودية تؤكد إمتلاك خطوط دفاعية ضد انخفاض أسعار النفط

50% من إجمالي الإنفاق العام السعودي يتم تخصيصه للرواتب والأجور

أكثر من 3000 مشروع متعثّر في السعودية بسبب نقص مواد البناء والأيدي العاملة

السعودية تضبط موازنة 2015 على 80 دولارا لبرميل النفط

أسعار النفط وعجز الموازنة والأزمة المتوقعة للاقتصاد السعودي

انحسار ”عصر البذخ“ الخليجي بعد عِقد من الازدهار

عُمان تقر موازنة 2015: تراجع الإيرادات 1% عن العام الماضي والعجز يتجاوز 6 مليار دولار

بيانات رسمية تظهر أن السعودية تسحب من احتياطيات النقد الأجنبي لسد العجز

«فاينانشيال تايمز»: دول الخليج بدأت تشعر بوطأة انخفاض أسعار النفط

السعودية تصدر أول سندات سيادية لها منذ 2007 وتتوقع المزيد

ضغوط انخفاض أسعار النفط تدفع السعودية لإصدار سندات بقيمة 27 مليار دولار

صحيفة: وزير المالية السعودي يعترف بالأزمة المالية جراء هبوط النفط وعجز الميزانية

«سي إن إن»: ”جبل أموال“ السعودية يتقلص بعد مليارات مصر وحرب اليمن