إثيوبيا تدعو إسرائيل إلى مزيد من الاستثمارات والتعاون التجاري

الاثنين 9 أغسطس 2021 09:59 م

عقدت السفارة الإثيوبية في تل أبيب، مائدة مستديرة حول كيفية تعزيز التعاون التجاري والاستثماري بين إثيوبيا وإسرائيل.

شارك في المائدة المستديرة التي نظمت بالشراكة مع مؤسسة التصدير والتعاون الدولي الإسرائيلية، مستثمرون إسرائيليون يعملون في إثيوبيا، وشركات إسرائيلية مهتمة بالاستثمار هناك، وخبراء، حسبما أفادت وكالة "إينا" الإثيوبية.

وقالت نائبة رئيس مؤسسة التصدير والتعاون الدولي الإسرائيلية "سابين سيغال"، إن مثل هذه المنصات الاستشارية لها أهمية كبيرة في تعزيز الشراكة الاقتصادية بين البلدين.

وناقش الحضور الفرص وأوجه القصور في التعاون بقطاعي التجارة والاستثمار، وبحثوا سبل إيجاد حلول ممكنة لمعالجة المشاكل وفقا لذلك.

واطلعت السفيرة فوق العادة والمفوضة لإثيوبيا لدى إسرائيل، "ريتا أليمو"، الجانب الإسرائيلي على فرص الاستثمار في إثيوبيا، ودعت مجتمع الأعمال إلى الاستفادة من المناخ الملائم في البلاد.

وأضافت "أليمو" أن إثيوبيا وضعت آليات قانونية وهيكلية لمعالجة الاختناقات، وخلق مناخ ملائم للاستثمار الأجنبي المباشر وجذب المزيد من المستثمرين من جميع أنحاء العالم.

يأتي ذلك وسط تزايد ملحوظ في التعاون بين الجانبين، ففي سبتمبر/أيلول من العام الماضي، اتفق رئيس الوزراء الإثيوبي، "آبي أحمد،" ورئيس الوزراء الإسرائيلي السابق، "بنيامين نتنياهو"، على تفاهمات واتفاقيات لتعزيز التعاون والتجارة البينية 10 أضعاف حجمها الحالي.

وفي ديسمبر/ كانون الأول، أشادت وزيرة الدولة للشؤون الخارجية الإثيوبية، "هيروت زمين"، بالعلاقة القوية بين بلادها وإسرائيل، وذلك خلال لقائها نائبة المدير العام للشؤون الأفريقية بوزارة الخارجية الإسرائيلية، "آينات شيلين".

من جهتها، قالت المسؤولة الإسرائيلية إن العلاقة بين إثيوبيا وإسرائيل تاريخية وتدعمها علاقات قوية بين الشعبين، معربة عن استعداد بلادها لتقاسم تجربتها الواسعة في إدارة المياه مع إثيوبيا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إثيوبيا إسرائيل السفارة الإثيوبية العلاقات الإثيوبية الإسرائيلية فرص الاستثمار التعاون التجاري

إسرائيل تؤكد دعم إثيوبيا وتكشف عن اتفاقيات جديدة

اتفاق إسرائيلي يستهدف تعزيز قدرات أسطول النقل الجوي الإثيوبي

آبي أحمد يجري اتصالا هاتفيا بنظيره الإسرائيلي

مباحثات إسرائيلية إثيوبية حول تعزيز التعاون العسكري والدفاعي

نيويورك تايمز: تصاعد الصراع في إثيوبيا يفاقم أزمة هجرة الفلاشا إلى إسرائيل