تسهل محاكمة البشير.. الجنائية الدولية توقع على مذكرة تفاهم مع السودان

الخميس 12 أغسطس 2021 10:35 م

أعلن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية "كريم محمد خان" أن المحكمة سترسل فريقا عنها ليقيم في الخرطوم بشكل دائم، بعد التوقيع الخميس على مذكرة تفاهم مع الحكومة السودانية.

وفي مؤتمر صحفي بالخرطوم، رحب "محمد خان" بتعاون السلطات السودانية في ما يتعلق بالمعلومات المقدمة في قضية "عبدالرحمن كوشير" وطالب بالمزيد من التعاون.

وأكد "خان" التوقيع على مذكرة تفاهم مع حكومة السودان، مشيرا إلى أن "الاتفاق يوفر أساسا للتعاون وتبادل المعلومات حول القضايا المعنية بها المحكمة"، ومنها المحاكمة المرتقبة للرئيس السابق "عمر البشير".

"خان" شدد على أنه سيعود الشهر المقبل لزيارة دارفور، مشيرا إلى "السعي للعدالة كمسار جديد للسودان مما سيسمح بالانتقال إلى النور وما به من إيجابيات، ونسعى للعمل الحقيقي وليس فقط القول".

وتابع: "مستعد للتعاون إذا ما طلب مني ذلك كتشكيل محكمة خاصه بقضايا دارفور".

وفي وقت سابق الأربعاء، أعلنت وزيرة الخارجية السودانية، "مريم الصادق المهدي"، قرار الخرطوم بتسليم الرئيس السابق "عمر البشير" واثنين من مساعديه المطلوبين في ملف دارفور إلى المحكمة الجنائية الدولية.

وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية، عام 2009، مذكرة توقيف بحق "البشير" الذي اتهمته بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية خلال النزاع المسلح في دارفور، الذي اندلع في 2003، وقُتل خلاله أكثر من 300 ألف شخص.

 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

المحكمة الجنائية السودان البشير

السودان ينضم إلى الجنائية الدولية.. واشنطن تثني والبشير في خطر

الحركة الإسلامية بالسودان: قرار تسليم البشير للجنائية الدولية استحقار للقضاء

كباشي: مشاركة القوات المسلحة بحكم السودان وضع استثنائي

تأجيل محاكمة البشير في انقلاب 1989 للأسبوع المقبل

 5 أبريل.. أول محاكمة لمسؤول سوداني أمام الجنائية الدولية

السودان.. لجنة التمكين تنهي خدمات مئات الموظفين وتتعهد بتفكيك نظام البشير

مدعي المحكمة الجنائية الدولية يصل إلى السودان.. لماذا؟