السبت 14 أغسطس 2021 07:41 م

أعاد الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، السبت، الحديث عن سعر رغيف الخبز، مكلفا وزير التموين بدراسة منظومة رغيف الخبز الجديدة.

وقال "السيسي" خلال افتتاح أحد المشروعات السكنية، إن منظومة رغيف الخبز لا بد من تعديلها.

وأشار إلى أن "الرغيف عندما كان يباع بقرشين كانت تكلفته 18 قرشا (الجنيه = 100 قرش)، وهو الآن يباع بـ5 قروش، بينما تكلفته 65 قرشا، ما يؤكد أن تكلفة صناعته ارتفعت، وعدد المستفيدين منه ازداد، بينما ظل السعر ثابتاً".

وقال إنه خلال الخمسين عاماً الماضية بُنيَت منظومات تستند إلى موارد الدولة ومعاييرها آنذاك.

وأكد أن الدولة حريصة على اقتحام ملفات المرافق والإسكان والطرق ومعالجة المياه، ما قد يتطلب مراجعة خطة توزيع الدعم، موضحا أنه لن يصمت عن الأزمة، حتى لو كانت مستقبلية.

وقال "السيسي": "ربنا جابني في الكرسي، وهيمشييني منه، وهيسألني سكتت ليه، الله مالك الملك يؤتي الملك من يشاء وينزع الملك ممن يشاء، هيقول لي عملت كده ليه؟ هقوله إيه ساعتها؟"؛ بحسب تعبيره.

وأكد أن الأمانة تقتضي منه حلّ الأزمات التي تطرأ على الساحة، لافتا إلى أن المشروعات السكنية المخطط لها بتكلفة 607 مليارات جنيه، أقل من المبالغ المخصصة للدعم التي وصلت إلى 3 تريليونات جنيه خلال 10 سنوات.

وتعمل وزارة التموين المصرية حالياً على دراسة لتحديد زيادة سعر رغيف الخبز، لترفع نتائجها إلى مجلس الوزراء لمناقشتها، بعد أن ظلّ سعر رغيف الخبز بعيداً عن المساس به، على الرغم من إقدام الحكومة المصرية على رفع الدعم عن الوقود والكهرباء وتحرير سعر صرف الدولار وزيادة أسعار تذاكر مترو الأنفاق.

ووفقاً لبيانات الموازنة العامة للدولة، كانت قيمة الدعم لرغيف الخبز في العام المالي 2018-2019 نحو 42.3 مليارات جنيه، وبلغ عدد المستفيدين 74 مليون فرد.

وتطورت قيمة الدعم المخصص لرغيف الخبز خلال السنوات المالية التالية، حتى وصلت في العام المالي الجاري إلى 44.9 مليارات جنيه.

ووقبل أيام؛ أعلن "السيسي" أن الدولة بصدد زيادة ثمن رغيف الخبز، قائلا: "آن الأوان لزيادة ثمن رغيف الخبز، ولا يجوز أن يكون ثمن 20 رغيفا يساوي سيجارة".

ويصرف الخبز المدعوم لأصحاب البطاقات التموينية في مصر، بحصة مقدارها 5 أرغفة للفرد في اليوم.

وحسب إحصاءات وزارة التموين الرسمية والتي أعلنت في مايو/أيار الماضي، يستفيد من بطاقات الخبز المدعم 71.5 مليون مصري في البلد الذي يتجاوز عدد سكانه 100 مليون نسمة.

المصدر | الخليج الجديد