الجزائر تعلق على موقف المغرب الأخير بشأن أنبوب الغاز العابر لأراضيه

السبت 21 أغسطس 2021 11:38 م

أفادت وكالة الأنباء الجزائرية، السبت، بأن دعم السلطات المغربية للإبقاء على أنبوب الغاز الجزائري الرابط بين المغرب العربي وأوروبا "مجرد أكاذيب".

ونقلت الوكالة الرسمية عن خبراء قولهم؛ إن السلطات المغربية "أدلت بتصريحين كاذبين... من خلال الخوض في الميدان الاقتصادي عموما والغازي خصوصا"، مؤكدين أن الجزائر لم تقرر بعد تمديد العمل بأنبوب الغاز العابر لأراضي المملكة عقب انتهاء مدة عقد استغلاله في أكتوبر/تشرين الأول 2021.

يذكر أن المديرة العامة للمكتب المغربي للهيدروكاربورات والمعادن "أمينة بن خضرة"، قالت في تصريح لموقع "ماروك لوجور"، الخميس، إن المغرب يدعم مواصلة عمل الأنبوب الذي ينقل الغاز من الجزائر نحو إسبانيا عبر التراب المغربي.

وشددت على أن المغرب أعرب عن موقفه من مسألة مواصلة العمل بأنبوب الغاز في محادثات خاصة وفي تصريحات علنية، مؤكدة أنه يمثل أداة للتعاون الإقليمي.

ويسود التوتر العلاقات بين المغرب والجزائر منذ عقود، على خلفية ملفي الحدود البرية المغلقة منذ عام 1994، وإقليم الصحراء المتنازع عليه بين الرباط وجبهة "البوليساريو"، المدعومة من الجزائر.

ونهاية يوليو/تموز الماضي، دعا ملك المغرب "محمد السادس"، الجزائر إلى فتح صفحة جديدة في العلاقات وطي مرحلة الخلافات بين الجارتين، لكن الجزائر التزمت الصمت تجاه هذه الدعوة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الجزائر المغرب العلاقات المغربية الجزائرية

خط أنبوب الغاز مع نيجيريا.. ساحة مواجهة جزائرية مغربية

أول تعليق رسمي مغربي على قطع الجزائر للعلاقات

غير مبرر.. المغرب يأسف لقرار الجزائر قطع العلاقات ويرفض ذرائعها الواهية

المغرب والجزائر أيهما الخاسر الأكبر من عدم تجديد اتفاقية أنبوب الغاز؟