اشتداد المعارك بين الجيش اليمني والحوثيين في الجوف ... وطائرة أمريكية تقتل ثلاثة

الأحد 17 أغسطس 2014 12:08 م

شينخوا

اشتدت حدة المعارك اليوم (الأحد) بين وحدات عسكرية يمنية يساندها رجال قبائل وبين جماعة الحوثي الشيعية في محافظة الجوف شمال العاصمة صنعاء وسط أنباء عن سقوط عشرات القتلى والجرحى من الجانبين.

وقال مصدر محلي مسؤول لوكالة أنباء «شينخوا» ان مواجهات عنيفة دارت اليوم بين الوحدات العسكرية المدعومة برجال قبائل (لجان شعبية) ينتمون لحزب الاصلاح (الإخوان المسلمون) وبين مسلحي جماعة الحوثي واتسع نطاقها في مناطق عديدة.

وأضاف أن عشرات القتلى والجرحى سقطوا في مواجهات اليوم، مشيرا الى أن الطرفين يستخدمان مختلف الأسلحة الخفيفة والمتوسطة والقذائف والكمائن.

وأوضح المصدر أن المواجهات تتركز حاليا في مناطق الغيل، وفي الصفراء، وامتدت الى مناطق عدة بمديرية مجزر الحدودية مع محافظة مأرب.

وتسلمت وساطة قبلية السبت من جماعة الحوثي 20 جثة من مقاتلي حزب الاصلاح، سقطوا في المواجهات الأخيرة في الجوف.

وأشار الى ان الوضع متوتر جدا في المحافظة ,مع وصول تعزيزات عسكرية للجيش، وتدفق مئات المسلحين الحوثيين الى جبهات القتال.

واندلعت المواجهات مطلع يوليو الماضي على خلفية سيطرة الحوثيين على طرق رئيسية ومناطق استراتيجية تقطع إمدادات وتحركات الجيش في المحافظة ومحاولة عزل منطقة "البقع" الحدودية مع السعودية، وقيام عناصر من الجماعة باختطاف جنود ورجال قبائل من الجوف ونقلهم إلى محافظة صعدة شمال اليمن معقل الجماعة.

وقال مصدر أمني في محافظة الجوف الخميس لـ«شينخوا» إن المواجهات المستمرة بين خلفت منذ بدايتها نحو 200 قتيل ومئات الجرحى من الجانبين ومن المدنيين

وسيطر الحوثيون في الثامن من يوليو الماضي على مدينة عمران، والتي تبعد (50 كم) شمال صنعاء، بعد مواجهات دامت نحو 50 يوما مع وحدات من الجيش اليمني مدعومة برجال قبائل ينتمون لحزب الإصلاح الممثل لجماعة الإخوان المسلمين.

ويسود القلق الأوساط اليمنية من تكرار سيناريو عمران في محافظة الجوف وسيطرة الحوثيين عليها.

وتعد جماعة الحوثي، والتي تتخذ من محافظة صعدة معقلا لها، أكبر جماعة يمنية مسلحة، وخاضت ستة حروب ضد القوات الحكومية خلال فترة تمردها على الدولة ما بين عامي 2004 و2009 في ظل حكم الرئيس السابق علي عبدالله صالح.

 

مقتل 3 في هجوم لطائرة بدون طيار شرقي اليمن

على صعيد آخر متصل،  قتل ثلاثة أشخاص يشتبه بانتمائهم لتنظيم القاعدة الليلة الماضية جراء قصف استهدفهم بطائرة أمريكية بدون طيار بمحافظة حضرموت شرقي اليمن، بحسب ما أفاد مصدر محلي مسؤول.

وقال المصدر لوكالة أنباء «شينخوا» اليوم (الأحد) إن طائرة أمريكية بدون طيار قصفت الليلة الماضية سيارة كان يستقلها ثلاثة عناصر يشتبه بانتمائهم لتنظيم القاعدة أثناء مرورها في منطقة صحراوية بالقرب من منفذ "الوديعة" البري في حضرموت الذي يربط اليمن بجارتها السعودية.

وأضاف المصدر أن الأشخاص الثلاثة قتلوا جراء قصف سيارتهم بصاروخ على الأقل وتدميرها كليا.

وحسب المصدر، فان عناصر من التنظيم قدمت فجر اليوم الى المنطقة وأخذت الجثث الى جهة مجهولة.

وكانت طائرة من دون طيار شنت قبل نحو تسعة أيام ضربة جوية استهدفت منزلا يؤوى عناصر من تنظيم القاعدة في مأرب شرق صنعاء وقتلت اثنين منهم.

وتنشط عناصر القاعدة في جنوب وشرق اليمن, وغالبا ما تستهدفهم غارات لطائرات أمريكية بدون طيار توقع أحيانا قتلى مدنيين.

  كلمات مفتاحية

السعودي «سيف الشهري» أحدث قتلى «القاعدة» في اليمن

الرئيس هادي يلمح لتورط أبوظبي: الإمارات تدعم الحوثيين للتخلص من الإخوان

الحوثيون يدخلون العاصمة اليمنية وسط أنباء عن وساطة عمانية لدى إيران

اشتباكات مع ميليشيات الحوثييين تعطل الملاحة في مطار صنعاء

عشرات القتلى من ميليشيات الحوثيين في انفجار بمدينة رداع

ميليشيات الحوثي ترفض تصنيفها كجماعة إرهابية بالإمارات وتصف القرار بـ"الأمريكي"

اليمن: نجاة قائدين عسكريين كبيرين من هجومين في الجوف وعدن