الاثنين 30 أغسطس 2021 02:01 م

وقعت السعودية وعمان، الإثنين، مذكرة تفاهم للتعاون في مجال تشجيع وتعزيز الاستثمار بين البلدين.

وجاء توقيع الاتفاق على هامش فعاليات منتدى الاستثمار السعودي العماني، المنعقد في العاصمة العمانية مسقط.

وقال وزير الاستثمار السعودي "خالد الفالح"، إن التوجهات التنموية في البلدين، وفي مقدمتها رؤية السعودية 2030، ورؤية عمان 2040 أتاحت مساحة كبيرة لإيجاد الكثير من الفرص الاستثمارية النوعية الاستراتيجية المشتركة.

وأضاف "الفالح" أن السعودية وعمان تزخران بفرص استثمارية واعدة توفر أرضية خصبة لإقامة شراكات استثمارية متنوعة بين قطاعي الأعمال السعودي والعماني، مشيرا إلى أن حجم الاستثمارات المستهدفة ضمن رؤية السعودية 2030 يبلغ 12 تريليون ريال.

ودعا وزير الاستثمار السعودي إلى تحديد القطاعات الإستراتيجية الواعدة في البلدين، وعرض الفرص الاستثمارية ذات الجدوى العالية، وتهيئة البيئة الجاذبة للاستثمار، وتذليل العقبات التي قد تواجه المستثمرين، وإيجاد قنوات عمل وشراكة بين مؤسسات القطاع الخاص في البلدين.

من جانبه، أكد وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار في عمان "قيس اليوسف"، على أن المقوماتِ التنافسية الجاذبة والبيئة الاستثمارية المحفزة والمشروعات الواعدة كلها عوامل تؤكد أن الفرصة مواتية أمام رجال الأعمال والمستثمرين من المملكة لبدء استثماراتهم في عمان.

وأضاف أن المستثمر السعودي يحظى بذات المعاملة التي يحظى بها المستثمر العماني، متعهدا بتقديم جميع أوجه الدعم والتعاون في سبيل تسريع وتيرة العمل الاستثماري والتجاري بين البلدين، وفق صحف سعودية.

ويهدف منتدى الاستثمار السعودي العماني إلى تعزيز التواصل والتعاون الاقتصادي والتجاري في القطاعين العام والخاص بالبلدين، وتطوير العلاقات التجارية، وتبادل الخبرات وتكثيف الجهود نحو إيجاد شراكات تجارية واقتصادية بين البلدين.

وفي يوليو/تموز الماضي، وقعت السعودية وسلطنة عُمان، مذكرة تفاهم لإنشاء "مجلس التنسيق المشترك"، بهدف تعزيز وتوسيع آفاق التعاون بين البلدين.

وجاء الاتفاق خلال زيارة سلطان عمان "هيثم بن طارق"، إلى مدينة نيوم شمال غربي السعودية، في زيارة كانت هي الأولى له خارجيا منذ توليه الحكم في 11 يناير/كانون الثاني 2020.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات