الثلاثاء 31 أغسطس 2021 12:20 ص

أعلن القائد الأمريكي المسؤول عن القوات في أفغانستان، الانسحاب الأمريكي النهائي من البلاد، حيث أنهى الجيش عمليات الجسر الجوي الضخم من مطار كابول، ووضع حدًا رسميًا لانخراط البلاد في الحرب التي استمرت 20 عامًا.

وأعلن الجنرال "كينيث ماكنزي"، قائد القيادة المركزية الأمريكية، انتهاء عملية إجلاء المغادرين لأفغانستان، وذلك في مؤتمر صحفي للبنتاجون، الإثنين.

وتزامنت عمليات إنهاء الجسر الجوي مع الموعد النهائي الذي حدده الرئيس الأمريكي "جو بايدن" لاكتمال الانسحاب من أفغانستان

وقال "ماكنزي" في إفادة بالبنتاجون: "أنا هنا لأعلن اكتمال انسحابنا من أفغانستان".

 وأكد أن آخر طائرة عسكرية أمريكية غادرت مطار كابول وعلى متنها السفير الأمريكي السابق لدى كابل.

وكانت الولايات المتحدة قد قلصت بشكل كبير من مهمة الإجلاء في أفغانستان في الأيام التي سبقت نهاية العملية، مع انخفاض حاد في عدد المدنيين الذين تم نقلهم جوا من كابول، الإثنين.

وفي وقت سابق الإثنين، أكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض"جين ساكي" أن "الرئيس جو بايدن متمسك بقرار مغادرة الجنود الأمريكيين لأفغانستان في الموعد المحدد".

وأضافت ساكي، في مؤتمر صحفي، أنه "يجري حاليا تحديد عدد الأمريكيين الذين ما زالوا في أفغانستان والذين يريدون المغادرة"، مشيرة إلى أنه "يعتقد أنه رقم صغير"، بحسب موقع "الحرة".

وكشفت المتحدثة أنه "تم إجلاء 6 آلاف شخص يحملون جواز السفر الأمريكي من أفغانستان".

وكررت أنه لن "يكون لنا وجود مستمر في أفغانستان بعد الثلاثاء 31 أغسطس/آب الجاري".

كما كشف المتحدث باسم البنتاجون "جون كيربي"، خلال مؤتمر صحفي، الإثنين، أن 26 طائرة أمريكية غادرت مطار كابل، الأحد، مع استمرار عمليات الإجلاء.

وأكد المتحدث على "الرغبة الأمريكية في مساعدة أكبر عدد من الراغبين على مغادرة أفغانستان، وعلى الاستمرار في العمل مع المنظمات الحكومية وغير الحكومية لمساعدات الأسر الأفغانية الراغبة بالمغادرة".

المصدر | الخليج الجديد+متابعات