الرئيس المصري يصادق على ميثاق منتدى غاز شرق المتوسط

الخميس 2 سبتمبر 2021 01:59 م

صادق الرئيس المصري، "عبدالفتاح السيسي"، الخميس، على ميثاق منتدى غاز شرق المتوسط.

ونشرت جريدة "الوقائع" المصرية الرسمية "قرارا جمهوريا برقم 644 لسنة 2020، بشأن الموافقة على ميثاق منتدى غاز شرق المتوسط".

وأفادت بأن "الرئيس عبدالفتاح السيسي صادق عليه بعد الاطلاع على نص المادة 151 من الدستور المصري، وبعد موافقة مجلس الوزراء".

وتنص المادة 151 من الدستور على أن "يمثل رئيس الدولة في علاقاتها الخارجية، ويبرم المعاهدات، ويصدق عليها بعد موافقة مجلس النواب، وتكون لها قوة القانون بعد نشرها وفقًا لأحكام الدستور".

وفي ديسمبر/كانون االأول 2020، وافق مجلس النواب المصري (البرلمان) على ميثاق منتدى غاز شرق المتوسط، الموقع بالقاهرة في سبتمبر/أيلول من العام نفسه.

ووقعت 7 دول، هي: مصر والأردن وإسرائيل وقبرص الرومية واليونان وإيطاليا وفلسطين، في 21 سبتمبر/أيلول 2020، اتفاقية لإطلاق منتدى غاز شرق المتوسط كمنظمة إقليمية.

ويهدف المنتدى إلى "احترام حقوق الأعضاء فيما يتعلق بمواردهم من الغاز الطبيعي والحفاظ على هذه الموارد واستخدامها لمصلحة شعوبهم، والتعاون لإدارة عملية تطوير مستدامة وواعية بالبعد البيئي"، وفق وثيقة التأسيس.

كما يستهدف "خلق حوار منظم وممنهج حول موضوعات الغاز الطبيعي، ووضع برنامج من أجل صياغة السياسات الإقليمية، ودعم جهود الدول المنتجة أو الدول التي لديها احتياطات من الغاز بالمنطقة، من أجل استثمار الاحتياطي الحالي والمستقبلي".

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

منتدى غاز المتوسط السيسي ميثاق البرلمان

فيتو فلسطيني يحرم الإمارات من الانضمام لمنتدى غاز المتوسط

أنقرة: لن تنجح أي مبادرة في شرق المتوسط بمعزل عن تركيا

بمشاركة إسرائيل.. انطلاق الاجتماع الوزاري السادس لمنتدى غاز شرق المتوسط في القاهرة

الأحد.. مصر تستضيف منتدى الدول المصدرة للغاز