بايدن يؤكد أنه لن يتخلى عن خطة فتح القنصلية الأمريكية في القدس

الخميس 9 سبتمبر 2021 08:31 ص

أخبر الرئيس الأمريكي، "جو بايدن"، رئيس وزراء إسرائيل "نفتالي بينيت" خلال اجتماعمها في البيت الأبيض، أنه لن يتخلى عن خطته لإعادة فتح القنصلية ألأمريكية في القدس، ما يشكل نقطة خلاف بين الإدارتين.

وحاول الإسرائيليون خلال الفترة الماضية إقناع الإدارة الأمريكية بإلغاء الخطة عبر استخدام حجج ومزاعم مختلفة، كان آخرها أن فتح القنصلية سيعمل على زعزعة استقرار التحالف الصعب في الحكومة الإسرائيلية.

ووفقاً لمنصات إخبارية أمريكية، أثار "بايدن" قضية القنصلية عدة مرات في لقائه الثنائي مع "بينيت" وفي الاجتماع الموسع مع المساعدين.

وشدد "بايدن" على أنه تعهد أثناء حملته الانتخابة بالقيام بهذه الخطة، وأن وزير الخارجية "أنتوني بلينكن" قد بدأ بالفعل متابعة الأمر.

وكانت إدارة "بايدن" قد وافقت على تأجيل إعادة افتتاح القنصلية في القدس، حتى قيام الحكومة الإسرائيلية الجديدة بتمرير الميزانية في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

ويبدو أن حكومة "بينيت – لابيد"، تخشى أن يترك القرار الأمريكي أثرا سلبيا على الانسجام الداخلي فيها، ويمس باحتمالات مصادقتها على الموازنة العامة، التي تعتبر امتحانا لها، خاصة أنه في حال فشلها بتمرير الميزانية العامة، فإنها ستسقط وفقا لقانون إسرائيلي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

بايدن قنصلية بلينكن القدس بينيت إسرائيل

حكومة بينيت تخشى الانهيار.. مخاوف إسرائيلية من إعادة فتح أمريكا لقنصلية القدس

واشنطن: سنفتح القنصلية الأمريكية في القدس ولا وقت محدد لذلك

بلينكن: أمريكا ستمضي قدما لإعادة فتح قنصلية في القدس