طهران تخفض مستوى تمثيلها في اجتماع فيينا و«عبد اللهيان» يمثلها

السبت 14 نوفمبر 2015 07:11 ص

أعلنت السفارة الإيرانية في موسكو أن «أمير عبد اللهيان» مساعد وزير الخارجية الإيراني سيشارك اليوم السبت في اجتماعات فيينا التي تبحث الأزمة السورية.

ونقلت وكالة «تاس» عن السفارة الإيرانية في موسكو الجمعة «سيمثل مساعد وزير الخارجية طهران في اللقاء متعدد الأطراف في فيينا».

وتابعت السفارة أن «تخفيض مستوى تمثيل البلاد في المفاوضات يرتبط بانشغال وزير الخارجية محمد جواد ظريف بفعاليات أخرى مدرجة على جدول أعماله».

وسبق أن أعلن «عبد اللهيان» بنفسه في تصريحات له بلبنان الأربعاء: «إذا شاركت إيران في اجتماعات فيينا، فإنها بالتأكيد ستكون في غياب ظريف، إذ أنه سيرافق رئيس الجمهورية حسن روحاني في جولته الأوروبية».

ومن المقرر أن يزور «روحاني» إيطاليا وفرنسا في الفترة من الـ14 إلى الـ17 من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وأوضح «عبد اللهيان» أن المشاركة الإيرانية في المفاوضات المكرسة لتسوية الأزمة السورية تتوقف على أجوبة يجب أن تقدمها واشنطن عن الأسئلة بشأن خطوات أحادية أقدمت عليها دون استشارة الآخرين، ولم يوضح الدبلوماسي الإيراني طبيعة هذه الخطوات الأمريكية.

من جهة أخرى، تغيبت إيران عن حضور أعمال لجنة العمل الخاصة بالأوضاع الإنسانية في سوريا، بحسب ما ذكرت فضائية الجزيرة.

ووفقا للمصدر ذاته، فلم تحضر إيران أعمال اللجنة التي تأتي ضمن الاجتماعات التحضيرية على مستوى الخبراء لعقد جولة جديدة من المحادثات الدولية الموسعة بشأن الأزمة السورية.

وكانت إيران قد شاركت جزئيا الخميس في أعمال لجنة توسيع تمثيل المعارضة السورية وتغيبت عن حضور أعمال لجنة تحديد المنظمات الإرهابية.

وتقاطع روسيا أعمال هذه اللجان بعدما اعتبرت على لسان المتحدثة باسم خارجيتها أن الولايات المتحدة تحاول التفرد بعمل اللجان من خلال تحديد دعوات المشاركة.

وتعقد نحو 20 دولة محادثات بدءا من السبت في العاصمة النمساوية، وهي الجولة الثانية من المحادثات، لمحاولة وضع خطوط عريضة لعملية انتقال سياسي في سوريا.

وإضافة إلى مصير «بشار الأسد» وطبيعة الفترة الانتقالية، فإن مسائل التمثيل بوفد المعارضة ولوائح الشخصيات التي ستشارك إضافة إلى الفصائل التي يجب أن توضع على قائمة «الإرهاب»، تمثل عقبة أساسية في المؤتمر وكذلك في التوصل إلى حل.

  كلمات مفتاحية

إيران فيينا سوريا

«عبد اللهيان» يزور موسكو للتحضير لاجتماع فيينا بشأن سوريا

«بلومبيرغ»: المناوشات السعودية الإيرانية في فيينا

«اجتماع فيينا2» وخيارات واشنطن

«الجبير»: «الأسد» سيرحل سياسيا أو عسكريا وسنختبر نوايا روسيا وإيران في فيينا

«اجتماع فيينا» .. قراءة في دلالات الصور

لقاء سعودي تركي قطري للتنسيق بشأن سوريا قبيل اجتماع فيينا

السعودية: إما عملية سياسية تضمن رحيل «الأسد» أو دعم المعارضة لإزاحته بالقوة

وزراء خارجية السعودية وتركيا وقطر يلتقون الائتلاف السوري في فيينا

مسؤول إيراني: «الأسد» خط أحمر ولولانا لسقطت دمشق قبل 3 سنوات