مسؤول إيراني: «الأسد» خط أحمر ولولانا لسقطت دمشق قبل 3 سنوات

الأربعاء 18 نوفمبر 2015 12:11 ص

قال مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والإفريقية «حسين أمير عبداللهيان»، إنه لولا دعم طهران، لنظام «بشار الأسد»، لسقطت دمشق خلال الثلاث سنوات الماضية، واصفا «الأسد» بأنه خط أحمر.

وأوضح أنه «لولا دعم إيران لنظام الرئيس السوري بشار الأسد، وجهود مستشاريها العسكريين لكانت دمشق قد سقطت خلال السنوات الثلاث الأولى من الحرب».

وأقر «عبداللهيان»، في كلمة له أمام ملتقى عقد بطهران تحت عنوان «سوريا قلب المقاومة»، بدور بلاده في عدم سقوط نظام «الأسد» بالقول: «إيران قامت خلال الأزمة السورية بأمر مهم جدا وهو عدم السماح بالإطاحة بالنظام السياسي السوري على يد الإرهابيين».

المسؤول الإيراني أضاف أن ذلك «جزء من مفاخر» طهران، ولولا الدعم الاستشاري الإيراني لكانت دمشق سقطت خلال السنوات الثلاث الأولى للحرب.

وبحسب «عبداللهيان»، فإن إيران تعتبر «الأسد خطا أحمر باعتباره الرئيس الشرعي لسوريا»، مضيفا: «ننفذ بدقة توجيهات سماحة قائد الثورة الإسلامية، ولن نسمح للآخرين أبدا باتخاذ قرارات بدلا من الشعب السوري».

وتابع أن من وصفهم بـ«شهداء الثورة والدفاع المقدس وكذلك مدافعي الحرم ساعدوا في هذه المسيرة لتجد الثورة الإسلامية هذه الفرصة ليكون لها اليوم النفوذ في المنطقة وفي بعض نقاط العالم»، على حد قوله.

واعتبر «عبداللهيان» أنه رغم النفوذ الإيراني في المنطقة إلا أن «طهران لا تنوي التدخل في شؤون أي بلد»، معتبرا الاتهامات حول تدخل إيران في شؤون الدول المحيطة ناتج عن «سوء فهم» الآخرين.

ودلل على كلامه بنقل تصريحات المرشد الإيراني، «علي خامنئي»، حين قال إن إيران لو كانت قد تدخلت في شؤون البحرين «لكان وضعها الآن مختلفا».

  كلمات مفتاحية

إيران سوريا الأسد عبداللهيان نظام الأسد إسقاط نظام الأسد خامنئي دمشق

«عبد اللهيان»: طهران عرضت على «الأسد» إرسال عائلته إلى إيران والأخير رفض

طهران تخفض مستوى تمثيلها في اجتماع فيينا و«عبد اللهيان» يمثلها

«عبد اللهيان» يزور موسكو للتحضير لاجتماع فيينا بشأن سوريا

«عبد اللهيان»: «الجبير» أبدى سلوكا لا يليق بوزير خارجية خلال اجتماع فيينا

وزير إماراتي ردا على «عبد اللهيان»: على إيران وقف تصدير السلاح والفوضى

«أوباما»: أزمة سوريا لن تحل دون تنحي «الأسد» وعلى روسيا وإيران تحديد موقفيهما

ضباط منشقون: الإيرانيون واللبنانيون سيطروا على جيش «الأسد»

«بوتين» يبحث أزمة سوريا مع «خامنئي» و«روحاني» خلال قمة الغاز في طهران

4 مقاتلات روسية ترافق «الأسد» خلال زيارته إلى طهران ذهابا وإيابا