«أوباما»: أزمة سوريا لن تحل دون تنحي «الأسد» وعلى روسيا وإيران تحديد موقفيهما

الخميس 19 نوفمبر 2015 12:11 ص

قال الرئيس الأمريكي «باراك أوباما»، اليوم الخميس، إن على القيادتين الروسية والإيرانية تحديد موقفيهما من الاستمرار في دعم رئيس النظام السوري «بشار الأسد»، أوالوقوف إلى جانب العملية الانتقالية، الرامية إلى إنقاذ الدولة السورية.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي، عقده مع رئيس وزراء كندا «جستن ترودو»، في العاصمة الفلبينية «مانيلا»، التي وصلها اليوم للمشاركة في قمة التعاون الاقتصادي لدول أسيا والمحيط الهادي. 

وأضاف الرئيس الأمريكي، أن الأزمة السورية لن تحل من دون تنحي «الأسد» عن السلطة، منوها في هذا السياق إلى عدم قدرة «الأسد»، على استعادة مشروعيته.

وأشار «أوباما» إلى أن المساعي الدبلوماسية التي جرت مؤخرا، تهدف إلى إيجاد أرضية مناسبة للانتقال السياسي في سوريا، لافتا إلى احتمال عدم قبول كافة الأطراف بعملية وقف إطلاق النار.

وفيما يخص محاربة تنظيم «الدولة الإسلامية»، أكد الرئيس الأمريكي أن الولايات المتحدة ستستمر في حربها ضد التنظيم.

من جانبه قال رئيس الوزراء الكندي، إن بلاده ستظل شريكة أساسية في الحرب ضد «الدولة الإسلامية».

وقبل ساعات، قال مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والإفريقية «حسين أمير عبداللهيان»، إنه لولا دعم طهران، لنظام «بشار الأسد»، لسقطت دمشق خلال الثلاث سنوات الماضية، واصفا «الأسد» بأنه خط أحمر.

وأوضح أنه «لولا دعم إيران لنظام الرئيس السوري بشار الأسد، وجهود مستشاريها العسكريين لكانت دمشق قد سقطت خلال السنوات الثلاث الأولى من الحرب».

وأقر «عبداللهيان»، في كلمة له أمام ملتقى عقد بطهران تحت عنوان «سوريا قلب المقاومة»، بدور بلاده في عدم سقوط نظام «الأسد» بالقول: «إيران قامت خلال الأزمة السورية بأمر مهم جدا وهو عدم السماح بالإطاحة بالنظام السياسي السوري على يد الإرهابيين».

المسؤول الإيراني أضاف أن ذلك «جزء من مفاخر» طهران، ولولا الدعم الاستشاري الإيراني لكانت دمشق سقطت خلال السنوات الثلاث الأولى للحرب.

وبحسب «عبداللهيان»، فإن إيران تعتبر «الأسد خطا أحمر باعتباره الرئيس الشرعي لسوريا»، مضيفا: «ننفذ بدقة توجيهات سماحة قائد الثورة الإسلامية، ولن نسمح للآخرين أبدا باتخاذ قرارات بدلا من الشعب السوري».

وتابع أن من وصفهم بـ«شهداء الثورة والدفاع المقدس وكذلك مدافعي الحرم ساعدوا في هذه المسيرة لتجد الثورة الإسلامية هذه الفرصة ليكون لها اليوم النفوذ في المنطقة وفي بعض نقاط العالم»، على حد قوله.

  كلمات مفتاحية

بشار الأسد إيران روسيا أمريكا أوباما

الإرهاب في باريس يكرّس معادلة «لا داعش ولا الأسد»

مسؤول إيراني: «الأسد» خط أحمر ولولانا لسقطت دمشق قبل 3 سنوات

«لافروف» ينفي الاتفاق حول مصير الأسد .. والجامعة العربية تعتبر اجتماع فيينا أساس الحل

مسؤولون إسرائيليون: «بوتين» خير «الأسد» بين التنحي طواعية أو الطرد

مجددا.. فرنسا تؤكد أن «الأسد» لا يمكن أن يمثل مستقبل سوريا

«أوباما»: سندمر «الدولة الإسلامية» ونلاحق قادته ونوقف تمويله

«بوتين» يبحث أزمة سوريا مع «خامنئي» و«روحاني» خلال قمة الغاز في طهران

البيت الأبيض: لا يوجد تهديدات جدية من «الدولة الإسلامية» ضد أمريكا

«ميدل إيست بريفينج»: كيف يمكننا أن نفهم التحالف الإيراني الروسي؟

موسكو وطهران: لا ضربة عسكرية ساحقة في سوريا!

متى يظهر الخلاف الروسي الإيراني؟

‏مسؤول بـ«الخارجية» الروسية يزور طهران لبحث تطورات الوضع في سوريا