«لافروف» ينفي الاتفاق حول مصير الأسد .. والجامعة العربية تعتبر اجتماع فيينا أساس الحل

الأربعاء 18 نوفمبر 2015 11:11 ص

قال نائب الأمين العام للجامعة العربية، «أحمد بن حلي»، إن الاجتماع الدولي الأخير، الذي عقد في العاصمة النمساوية فيينا، وضع ما يشبه «خارطة طريق» للحل في سوريا.

وأوضح «بن حلي»، في تصريحات للصحفيين، الأربعاء، بالقاهرة أن الخارطة «تتضمن عددًا من العناصر منها توحيد المعارضة والدخول في مفاوضات بين النظام والمعارضة لتشكيل حكومة وحدة وطنية وانتقالية، ثم بعد ذلك إعداد دستور وإجراء انتخابات برلمانية».

وتابع أن «تلك الخارطة ربما ملامحها لم تظهر بعد، لكن من المهم أن يتم تنفيذ كل محطة من المحطات، التي رسمتها للوصول إلى حل وإنهاء لهذه الأزمة».

وكان الأمين العام للجامعة العربية، «نبيل العربي»، أعلن، في تصريحات سابقة عقب اجتماع فيينا، استعداد الجامعة للمشاركة في الاجتماعات المقبلة من أجل توحيد موقف المعارضة، «خاصة وأن الجامعة ساهمت من قبل في مثل هذه الاجتماعات، وأعدت وثائق في هذا الشأن».

وقال وزير الخارجية الروسي «سيرغي لافروف» الأربعاء إن القوى العالمية لم تتوصل إلى اتفاق بعد خلال محادثاتها في فيينا على دور رئيس النظام السوري «بشار الأسد» في عملية إنهاء الصراع الدائر في بلاده.

وعقد اجتماع دولي ضم 17 دولة، تمثل مجموعة الاتصال الخاصة بسوريا، إضافة إلى الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، لبحث وضع حل للأزمة السورية مطلع الأسبوع الحالي.

وشاركت إلى جانب الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا كل من السعودية وإيران، دون مشاركة ممثلين من سوريا.

وكانت قضية مستقبل «بشار الأسد» واحدة من أصعب النقاط الخلافية التي طرحت في الجولة الثانية.

وأشار البيان الصادر عن الاجتماع إلى موافقة الأطراف على البدء بوقف إطلاق نار في سوريا، وعملية سياسية متوافقة مع بيان جنيف 2012.

وأكد البيان أنه تم التوافق على البدء بمفاوضات رسمية بين ممثلين عن النظام السوري والمعارضة تحت مظلة الأمم المتحدة في إطار بيان جنيف، وقرارات الاجتماع الثاني في فيينا 30 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

ووفقاً للبيان، فقد تمت المصادقة على إجراء انتخابات شاملة وبالمعايير الدولية، وبمشاركة كافة السوريين الموجودين في الشتات فيها، تحت إشراف الأمم المتحدة.

  كلمات مفتاحية

وزراء خارجية السعودية وتركيا وقطر يلتقون الائتلاف السوري في فيينا

اجتماع فيينا يقر محادثات مع المعارضة ومرحلة انتقالية 6 أشهر ويتجاهل مصير «الأسد»

«رويترز»: الشيطان يكمن في التفاصيل قبل اجتماع فيينا

«فشل قمة فيينا» .. سباق لا معنى له لاختطاف الحل السياسي في سوريا

السعودية تأمل في توصل اجتماعات فيينا إلى اتفاق يضمن لسوريا مستقبل أفضل

«أوباما»: أزمة سوريا لن تحل دون تنحي «الأسد» وعلى روسيا وإيران تحديد موقفيهما

آخر مشاركة عربية ضد «الدولة الإسلامية» في سبتمبر.. والسبب «الأسد» واليمن

مبعوث «بوتين» يصل إلى القاهرة لبحث الأزمة السورية

«الائتلاف السوري» يطالب الجامعة العربية باجتماع طارئ لبحث «الاحتلال» الروسي الإيراني