واشنطن: ندعم ليبيا موحدة بلا تدخل أجنبي والانتخابات بموعدها

الخميس 23 سبتمبر 2021 12:57 ص

أكد وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، فجر الخميس (الأربعاء بتوقيت واشنطن) دعم الولايات المتحدة لـ "ليبيا آمنة وموحدة ومستقرة ذات سيادة، خالية من أي تدخل خارجي".

وشدد "بلينكن"، في بيان للخارجية الأمريكية صدر عقب مشاركته باجتماع وزاري حول ليبيا عقد بمبادرة من فرنسا وبمشاركة ألمانيا وإيطاليا أيضا، على دعم واشنطن للانتخابات الرئاسية والبرلمانية في ليبيا المقررة في 24 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وأضاف البيان أن "بلينكن"، "دعا القادة الليبيين إلى اتخاذ الخطوات الضرورية لضمان إجراء انتخابات حرة ونزيهة، وفقا لما تنص عليه خارطة الطريق للحوار الوطني الليبي، بما في ذلك ضرورة الاتفاق على إطار دستوري وقانوني".

وأكد "بلينكن" كذلك دعم واشنطن لتطبيق وقف إطلاق النار المتفق عليه في ليبيا في أكتوبر/تشرين الأول 2020، بما في ذلك "خروج كافة القوات الأجنبية والمرتزقة، وفقا لما يدعو إليه قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2570".

كما دعا الوزير الأمريكي إلى تمديد عمل بعثة تقصي الحقائق المستقلة التابعة لمجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في ليبيا.

وفي وقت سابق، الأربعاء، صدر بيان باسم الدول الأربعة المشاركين في الاجتماع تلاه وزير الخارجية الألماني "هايكو ماس"، دعا فيه إلى إجراء انتخابات الليبية في موعدها المقرر، وانسحاب القوات الأجنبية والمرتزقة من البلاد.

والثلاثاء، أعلن مجلس النواب، الموافقة على سحب الثقة من حكومة الوحدة برئاسة "عبدالحميد الدبيبة"، في خطوة اعتبرها المجلس الأعلى للدولة باطلة، لمخالفة إجراءاتها الإعلان الدستوري والاتفاق السياسي، فيما قالت البعثة الأممية بليبيا، إن حكومة "الدبيبة" تظل معها الشرعية، حتى استبدالها عبر عملية منتظمة تعقب الانتخابات.

ومؤخرا، عادت التوترات بين مؤسسات الحكم في ليبيا، جراء خلافات بين مجلس النواب من جانب والمجلس الأعلى للدولة وحكومة الوحدة والمجلس الرئاسي من جانب آخر، خاصة على الصلاحيات ومشاريع القوانين الانتخابية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الأزمة الليبية أنتوني بلينكن الخارحية الأمريكية الانتخابات الليبية وقف إطلاق النار

الأمم المتحدة ترفض قرار سحب الثقة من الحكومة في ليبيا

المنفي من نيويورك: حكومة الدبيبة مستمرة بعملها.. والخارجية الليبية تطلب دعما دوليا

أمريكا: لا للعودة للوراء في ليبيا.. والانتخابات في موعدها

الرئاسي الليبي يدعو البرلمان لإنجاز التشريعات المطلوبة لإتمام العملية الانتخابية

انطلاق مؤتمر دعم استقرار ليبيا بمشاركة 27 دولة