حماس: إسرائيل طلبت من تركيا وقطر وألمانيا ومصر التوسط بصفقة تبادل الأسرى

السبت 25 سبتمبر 2021 01:37 ص

أعلنت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، الجمعة، أن إسرائيل طلبت من قطر وتركيا وألمانيا ومصر، التدخل في صفقة تبادل الأسرى معها.

جاء ذلك على لسان "صالح العاروري"، نائب رئيس المكتب السياسي لـ"حماس"، في لقاء بث عبر فضائية "الأقصى" (تابعة للحركة).

وقال "العاروري"، إن "الاحتلال يطلب من مصر وتركيا وألمانيا وقطر أن يتدخلوا في صفقة، ونحن لن نعطي الاحتلال أي شيء دون مقابل".

وأضاف أنه "لا يوجد شيء جوهري في صفقة التبادل، نحن سلمنا فقط خارطة طريق للوسطاء (لم يذكرهم)".

وأردف "العاروري": "لا يوجد باب لتحرير الأسرى إلا من خلال صفقات التبادل التي ترغم الاحتلال على الإفراج عن الأسرى، وخاصة أسرى المؤبدات".

وبشأن الأسرى الفلسطينين الفارين من سجن "جلبوع"، شمالي إسرائيل، والمعاد اعتقالهم مؤخرا، أفاد بأن "عملية الفرار أثرت في المجتمع الصهيوني بشكل عميق، والأسرى الستة وجهوا صفعة للاحتلال".

وتابع: "أبطال نفق الحرية أعادوا تذكير الشعب الفلسطيني بكل قواه بأن هناك أسرى أبطالا يجب أن يتحرروا، وواجبنا أن نخرجهم من أبواب السجون رغما عن الاحتلال كما جرى في صفقات التبادل".

والأربعاء الماضي، نقلت وكالة "الأناضول" عن عضو المكتب السياسي للحركة "زاهر جبارين"، قوله إن "حماس" قدمت لوسطاء إطارا لصفقة تبادل أسرى، لكنها لم تتلق ردا إيجابيا، مؤكدا "استعدادها لإنهاء الصفقة بأسرع وقت".

وبعدها بساعات، أفادت وسائل إعلام عبرية، بأن تل أبيب أخطرت مصر رسميا، باستعدادها لإبرام صفقة لتبادل الأسرى مع حركة "حماس".

وتحتفظ "حماس" بأربعة إسرائيليين، بينهم جنديان أُسرا خلال الحرب على غزة صيف 2014 (دون الإفصاح عن مصيرهما أو وضعهما الصحي)، والآخران دخلا القطاع في ظروف غير واضحة خلال السنوات الماضية.

وتعتقل إسرائيل نحو 4850 فلسطينيا في 23 سجنا ومركز توقيف، بينهم 41 أسيرة، و225 طفلا، و540 معتقلا إداريا (دون تهمة)، وفق مؤسسات مختصة بشؤون الأسرى.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

حماس تبادل أسرى وساطة غزة

بينيت يعارض الإفراج عن مئات الأسري بصفقات تبادلية مع حماس

وفد رفيع المستوى من حماس برئاسة هنية يصل إلى القاهرة الأحد

مصادر: اتفاق بين حماس والقاهرة لإتمام صفقة تبادل أسرى مع إسرائيل

حماس تنفي إنجاز صفقة تبادل أسرى مع إسرائيل

طائرات حربية ألمانية تحلق بسماء القدس للمرة الأولى منذ قرن