رغم هجمات باريس.. رئيس وزراء قطر يزور فرنسا لأول مرة

الأحد 15 نوفمبر 2015 05:11 ص

غادر رئيس الوزراء القطري الشيخ «عبدالله بن ناصر بن خليفة» إلى فرنسا، اليوم الأحد، مستهلا زيارة تستمر ثلاثة أيام، على رغم الاعتداءات الدامية التي شهدتها باريس الجمعة الماضي، وأوقعت ما لا يقل عن 129 قتيلاً.

وقالت «وكالة الأنباء القطرية» (قنا)، إن «ناصر بن خليفة، وهو أيضاً وزير الداخلية، غادر البلاد برفقة وفد رسمي ظهر اليوم، متوجها إلى باريس في زيارة رسمية إلى فرنسا تستغرق ثلاثة أيام».

وتعد الزيارة الأولى للمسؤول القطري إلى دولة أوروبية منذ توليه مسؤولياته في يونيو/حزيران عام 2013.

وتأتي الزيارة بعد يومين من مقتل 129 شخصا على الأقل وإصابة أكثر من 350 في سلسلة هجمات نفذها انتحاريون يحملون أسلحة رشاشة في باريس، في ما اعتبرها الرئيس «فرنسوا أولاند» هجمات «إرهابية غير مسبوقة».

وتبنى تنظيم «الدولة الإسلامية» الاعتداءات، مؤكدا أن فرنسا «على رأس قائمة أهدافه، لا سيما مشاركتها في الائتلاف الدولي الذي تقوده واشنطن».

وكان أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني» بعث أمس برسالة تعزية إلى «أولاند»، أعرب فيها عن خالص تعازيه ومواساته في ضحايا التفجيرات الإجرامية التي وقعت بمناطق عدة في باريس.

وعبر عن «إدانته واستنكاره الشديدين لهذه الأعمال الإرهابية الدنيئة التي تتنافى مع كل القيم الأخلاقية والإنسانية والدينية، والتي استهدفت زعزعة الأمن والاستقرار وقتل الأبرياء الآمنين»، مؤكدا «رفض قطر كل أعمال العنف والإرهاب مهما كانت الدوافع والمسببات».

وصرح مصدر ديبلوماسي فرنسي قبل أيام أن «رئيس الوزراء القطري سيفتتح برفقة وزير الداخلية الفرنسي برنار كازنوف معرض الأمن الداخلي للدول المخصص للترويج للتقنيات والمعدات الأمنية، على أن يتناول الغداء الثلاثاء المقبل مع رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس».

وترتبط باريس والدوحة بعلاقات دبلوماسية واقتصادية وثيقة، واشترت قطر في مايو/أيار الماضي 24 مقاتلة فرنسية من طراز «رافال» في صفقة بلغت قيمتها 6.3 مليار يورو (6.75 مليار دولار).

  كلمات مفتاحية

رئيس وزراء قطر هجمات باريس فرنسا أمير قطر الأمير تميم بن حمد

«محمد بن نايف» يستقبل السفير الفرنسي لدى السعودية ويدين هجمات باريس

العراق: أبلغنا فرنسا وأمريكا وإيران ودولا أخرى بهجمات وشيكة

تحقيقات هجمات باريس تكشف هوية أحد منفذيها

الرقص الإسرائيلي على الدماء الفرنسية

فرنسا: مقاتلاتنا أقلعت من الإمارات والأردن لضرب «الدولة الإسلامية» في الرقة

زعيمة اليمين في فرنسا تطالب بلادها بالابتعاد عن السعودية وقطر والتحالف مع إيران

موقع استخباراتي: تحضيرات متسارعة لزيارة يجريها أمير قطر إلى فرنسا