استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

الرقص الإسرائيلي على الدماء الفرنسية

الاثنين 16 نوفمبر 2015 04:11 ص

تبدو (إسرائيل) على عجلة من أمرها في توظيف الاعتداءات التي استهدفت باريس في ضرب أكثر من عصفور بحجر واحد، فقد بات الصهاينة يحاولون استغلال هذه الأحداث في إضفاء صدقية على مواقفهم بأثر رجعي من خلال فبركة مقارنة بين منفذي هجمات باريس والمقاومين الفلسطينيين الذين يثورون على آخر احتلال إحلالي في هذا العالم.

وقد بدا أن هناك خطا دعائيا صهيونيا واضح المعالم يقوم على توظيف هجمات باريس في تبرير القمع الوحشي للشعب الفلسطيني بزعم أن المقاومين الفلسطينيين هم «امتداد طبيعي» لتنظيم «الدولة الإسلامية»، كما يزعم الوزير الصهيوني «زئيف إلكين».

وقد استندت النخب الفكرية اليمينية في تل أبيب إلى هجمات باريس في تبرير الدعوة لشن حرب لا هوادة فيها ضد انتفاضة القدس بصفتها «تعبيرا عن روح الجهاد الإسلامي الخطيرة»، كما يزعمون.

وفي لهجة تحريض واضحة تهدف إلى إثارة الرعب في النفوس الأوروبية، قال المفكر اليميني «مردخاي كيدار» إن فشل الغرب في مواجهة المسلمين يعني تمكينهم من السيطرة على العالم الغربي بقوة السلاح.

ويواصل «كيدار» توجيه خطابه للغرب، قائلا: «عليكم أن تدركوا أن المسلمين يتعاملون مع من يطلب السلام كمن يسعى لتأمين حياته بعد أن خسر المعركة، مما يجعل الغرب أمام خيارات صعبة، مما يفرض عليه تحقيق انتصار لا غبار عليه على المسلمين، انتصار واضح وضوح الشمس في رابعة النهار»، على حد تعبيره.

ولم تفت النخب الصهيونية التأكيد على وجوب عدم التفريق بين الإسلاميين «المتطرفين» و»المتشددين» على اعتبار أنهم جميعاً «يقتتاتون من نفس المعين الأيدولوجي»، كما يقول المفكر اليميني «مردخاي كرفل».

وقد اعتبر «كرفل» أن هجمات باريس يجب أن تدفع الغرب لتقديم أكبر دعم ممكن لـ(إسرائيل)، على اعتبار أن نجاحات الفلسطينيين في حربهم ضد الكيان الصهيوني سيتحمل تبعاتها الأوروبيون مستقبلاً!. ومما يغري الصهاينة بالرهان على هذه الهجمات حقيقة أنها تزامنت مع تعاظم مظاهر رغبة اليمين الأوروبي في التعاون مع إسرائيل ومطالبته بالتحالف معها في مواجهة الإسلام.

وقد رصدت وسائل الإعلام الصهيونية العديد من رسائل الغزل التي أرسل بها قادة الأحزاب اليمينية الأوروبية لقادة أحزاب اليمين سواء تلك المشاركة في الحكومة أو المعارضة من أجل التنسيق فيما بينها.

ولما كانت هجمات باريس تعزز من فرص تعاظم قوة أحزاب اليمين في أوروبا وقد تدفعها للحكم، فإن اليمين الإسرائيلي يبدو حريصا على عدم تفويت هذه الفرصة من أجل تعزيز روايته للصراع ولمواجهة الحملة التي تشنها حركة المقاطعة الدولية على (إسرائيل) «BDS».

وكما يرى «أمنون لورد»، الذي يعد من أبرز المفكرين اليمينيين في تل أبيب، فإن أحداث باريس تسمح باقناع الأحزاب اليمينية في أوروبا بتمرير مشاريع قوانين تحظر فرض مقاطعة اقتصادية على (إسرائيل)، على اعتبار أن (إسرائيل) وأوروبا توجد في نفس المركب في مواجهة «الإسلام المتطرف».

وهناك في (إسرائيل) من استغل أحداث باريس من أجل التحريض على اللاجئين السوريين، فقد حذر «مركز يروشليم لدراسة المجتمع والدولة»، الذي يديره «دوري غولد» وكيل وزارة الخارجية الإسرائيلي من أن اللاجئين السوريين شأنهم شأن بقية المهاجرين المسلمين الذين وصلوا أوروبا «سيتحولون إلى عبء أمني وتحدٍ إستراتيجي للقارة العجوز، من خلال الإصرار على مواصلة تمتعهم باستقلالهم الثقافي وسعيهم لإقامة دولة «الشريعة».

وقد رأت (إسرائيل) في أحداث باريس مناسبة لتبرير مطالبتها العالم بالاعتراف بقرارها ضم هضبة الجولان، مع العلم أن رئيس الوزراء الصهيوني «بنيامين نتنياهو» حرص خلال لقائه مع الرئيس الأمريكي «باراك أوباما» مطلع الأسبوع الماضي وحاول اقناعه بإصدار قرار يؤيد ضم الهضبة السورية المحتلة، بزعم أن (إسرائيل) لا يمكنها الانسحاب من الجولان على اعتبار أن مثل هذه الخطوة تسمح لـ»الجهاديين» بالمرابطة على التخوم الشرقية لـ(إسرائيل).

وعلى الرغم من أن الإدارة الأمريكية لم تبد حماسا واضحا لقبول الموقف الإسرائيلي، إلا أن النخب اليمينية في تل أبيب ترى أن الظروف الحالية تسمح بالحصول عل اعتراف أمريكي بقرار ضم الجولان لـ(إسرائيل) الذي اتخذته حكومة مناحيم بيغن عام 1981، وذلك من خلال توظيف فزاعة الجهاديين.

وترى نخب اليمين الصهيوني أن هجمات باريس إلى جانب الظروف السياسية الداخلية في الولايات المتحدة تمكن (إسرائيل) من بلورة اجماع بين الديموقراطيين والجمهوريين حول هذه القضية، حيث لا يرون أن هناك مشكلة في اقناع المرشحين الجمهوريين بالالتزام بالاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على الجولان، في حين أنهم يقدرون أن فرص قبول المرشحة الديموقراطية الرائدة هيلاري كلنتون بتقديم هذا الالتزام كبيرة جداً.

هناك حاجة لمواجهة مكانة الدعاية الصهيونية وتقليص قدرتها على استغلال هجمات باريس في شيطنة مقاومة الشعب الفلسطيني والتغطية على جرائم (إسرائيل).

  كلمات مفتاحية

فرنسا هجمات باريس إسرائيل تحريض إسرائيلي شيطنة المقاومة الدولة الإسلامية

رغم هجمات باريس.. رئيس وزراء قطر يزور فرنسا لأول مرة

العراق: أبلغنا فرنسا وأمريكا وإيران ودولا أخرى بهجمات وشيكة

تحقيقات هجمات باريس تكشف هوية أحد منفذيها

20 أجنبيا بينهم 5 عرب ضمن قتلى هجمات باريس

«روحاني» يلغي زيارته لفرنسا وإيطاليا جراء هجمات باريس

بمَ يفكر «نتنياهو»؟

«نتنياهو» والانتفاضة: مظاهر العجز ومقتضيات الحرج