22 مليار دولار استثمارات أجنبية في دول الخليج عام 2014

الثلاثاء 17 نوفمبر 2015 01:11 ص

كشفت بيانات منظمة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) أن التدفقات الإجمالية للاستثمار الأجنبي المباشر في دول مجلس التعاون الخليجي بلغت نحو 22 مليار دولار أمريكي خلال العام 2014، استحوذت منها الإمارات على نصيب الأسد.

ومن جانبه، قال «عبد العزيز بن حمد العقيل» الأمين العام لمنظمة الخليج للاستشارات الصناعية (جويك)، إن مؤتمر الصناعيين الخامس عشر والذي يعقد في مدينة الكويت يومي 25 – 26 نوفمبر/ تشرين ثان الجاري، سوف يركز على عدة محاور رئيسية أبرزها واقع وتطوير وحوافز مجالات الاستثمار الأجنبي في دول مجلس التعاون الخليجي.

وأضاف العقيل، في بيان صحفي نقلته مواقع اقتصادية عربية أن المؤتمر سوف يستعرض الملامح الرئيسية للاستثمار الأجنبي من حيث الحجم والمساهمة في الناتج المحلي وقدرته التنافسية، والتقييم التقني للاستثمار الحالي في الصناعات الخليجية من حيث أهميته النسبية لجملة الاستثمارات الأخرى، ومستوى التقنية التي يساهم بها في الصناعة الخليجية.

وقال إن التدفقات الإجمالية للاستثمار الأجنبي المباشر في دول مجلس التعاون بلغت حوالي 21.7 مليار دولار أمريكي عام 2014 حسب بيانات منظمة (الأونكتاد) UNCTAD.

كما أشار إلى أن حجم الأموال الأجنبية المستثمرة عام 2014 في إطار المشروعات الصناعية المشتركة بلغ 53.1 مليار دولار، وقد شكلت نحو 14% من إجمالي الاستثمارات التراكمية الموظفة في قطاع الصناعات التحويلية، وقد أسهمت أمريكا بنسبة 85.9% من هذه الاستثمارات، وكانت مساهمة الدول الآسيوية بـ 12.4%، بينما مساهمة الدول العربية كانت بنسبة 1.7%.

وأضاف الأمين العام لمنظمة جويك أنه في عام 2014 بلغ عدد المصانع الصغيرة والمتوسطة في دول مجلس التعاون 13480 مصنعا، وشكلت نسبة 82.7 % من إجمالي عدد المصانع العاملة في مجال الصناعات التحويلية.

وبلغ عدد المصانع العاملة في مجال الصناعات التحويلية بدول مجلس التعاون 16292 مصنعاً، وبلغت استثماراتها التراكمية حتى عام 2014 نحو 380.1 مليار دولار أمريكي. كما بلغ عدد العاملين في هذه الصناعات أكثر من 1.5 مليون عامل.

  كلمات مفتاحية

الخليج الاستثمارات الأجنبية

300 مليار دولار حجم استثمارات سيدات أعمال الخليج

«أكسفورد أنالتيكا»: الاستثمارات الأمنية والاقتصادية للإمارات بأفريقيا صارت مهددة

60 مليار دولار.. استثمارات خليجية إلى أوروبا خلال الـ10 سنوات المقبلة

دبي تستقطب استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة 7.8 مليار دولار خلال 2014

ارتفاع الاستثمارات الأجنبية في الخليج العربي إلى 10 مليارات دولار

416 مليار دولار حجم أرصدة الاستثمارات الأجنبية في الخليج

إنشاء صندوق استثماري روسي سعودي بـقيمة 4 مليارات دولار

السعودية تتجه إلى توسيع الاستثمار الأجنبي في القطاعات الاقتصادية

شركة إندونيسية تستهدف الاستثمار في مترو جدة ومشاريع الإسكان

السعودية الثانية بين الدول المستقبلة للاستثمارات من "التعاون الاقتصادي والتنمية"

الاستثمارات الأجنبية في الدول العربية تنخفض 44% خلال 8 سنوات