الحوثيون يشاركون في محادثات تمهيدية في سلطنة عمان لحل الأزمة اليمنية

السبت 21 نوفمبر 2015 02:11 ص

أعلنت جماعة الحوثيين أن وفداً منها سيسافر إلى سلطنة عمان اليوم السبت للمشاركة في مشاورات تمهيدية في شأن محادثات السلام التي ترعاها الأمم المتحدة في جنيف، وتهدف إلى إيجاد حل للحرب الأهلية في اليمن.

وقال «محمد عبد السلام» المتحدث باسم الحوثيين في بيان نشره على صفحته الخاصة في «فيسبوك»، اليوم السبت، إن «الأمم المتحدة ردت إيجابياً حول الملاحظات التي وضعوها على مسودة وأجندة الحوار، بالإضافة إلى طلب الامم المتحدة مناقشة النقاط المختلف عليها للوصول إلى حوار سيعقد في المرحلة المقبلة لتنفيذ قرار مجلس الأمن 2216».

وتابع البيان أنه وفقاً لما ذكر سنغادر مطار صنعاء الدولي اليوم إلى العاصمة العمانية مسقط.

وكان المبعوث الأممي إلى اليمن «إسماعيل ولد الشيخ» قد زار طهران لإقناعها بالضغط على حلفائها الحوثيين لتقديم تنازلات تساعد على عقد المفاوضات المرتقبة في جنيف والانصياع لقرار مجلس الأمن القاضي بإنهاء الانقلاب وسحب المسلحين من المدن ومؤسسات الدولة وتسليم الأسلحة الثقيلة.

من جهة أخرى، وقال سكان محليون إن حرس الحدود السعودي تصدى لمجموعة من الحوثيين لدى اقترابهم من الحدود بالقرب من جبل رازح وتفجر اشتباك أسفر عن مقتل نحو 30 من الحوثيين.

وأشارت مصادر قبلية إلى أن الحوثيين فقدوا أيضاً  رجال في محافظة مأرب في وسط البلاد، عندما حوصرت عرباتهم في كمين نصبه مسلحون ينتمون لقبائل محلية تسعى إلى إبقاء الحوثيين بعيداً عن مناطقهم.

وأسفرت الحرب في اليمن عن مقتل 5700 شخص على الأقل وتسببت في أزمة إنسانية.

  كلمات مفتاحية

اليمن حوثيون السعودية

«الحوثيون» ونسف الحل السلمي

مصادر: صفقة وشيكة لإنهاء الحرب اليمنية وخضوع المتمردين للقرار الأممي

«التحالف العربي» ينفي استهداف منزل سفير مسقط في صنعاء ويرحب بأي تحقيق

«هادي» يجدد تأكيده على ضرورة تطبيق قرارات «مجلس الأمن» لحل الأزمة اليمنية

«عبد اللهيان» يلتقي «بن علوي» في مسقط لبحث الأزمة اليمنية

رئيس الأركان العماني يجري مباحثات في باريس مع نظيره الفرنسي

هل تنقذ سلطنة عمان السعودية من أزمتها في اليمن؟