«هادي» يجدد تأكيده على ضرورة تطبيق قرارات «مجلس الأمن» لحل الأزمة اليمنية

الاثنين 7 سبتمبر 2015 09:09 ص

جدد الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي» خلال استقباله الليلة الماضية مبعوث الأمين العام لـ«لأمم المتحدة» إلى اليمن، «إسماعيل ولد الشيخ أحمد»، التأكيد على ضرورة تطبيق قرارات «مجلس الأمن» الخاصة باليمن خاصة القرار 2216، مشيرا إلى أن أي حلول سياسية يجب أن تؤدي إلى التطبيق الكامل لقرارات الشرعية الدولية، وانسحاب الميليشيا «الحوثية» من جميع المحافظات وتسليم السلاح وعودة الشرعية.

وشدد «هادي» على أن السلطات الشرعية، تنشد السلام وعودة الدولة والسلطة المغتصبة بقوة السلاح إلى مؤسساتها الرسمية، مثمنا الجهود والمساندة التي تقدمها قوات التحالف العربي للجيش الوطني و«المقاومة الشعبية» في اليمن والتي كان لها دور كبير في الانتقال من مرحلة المقاومة إلى الانتصار وتطهير المدن من القوى الانقلابية.

ووصف الرئيس اليمني، ما تقوم به ميليشيات «الحوثي» والرئيس المخلوع «على عبدالله صالح» بأنه جرائم حرب مكتملة الأركان لا يمكن السكوت عنها وترك مرتكبيها دون عقاب، مؤكدا أن أي حلول سياسية يجب أن تؤدي إلى تطبيق قرارات الشرعية الدولية.

ودعا «هادي»، المجتمع الدولي إلى الإسهام الفاعل والوقوف إلى جانب الشعب اليمني في إعادة الإعمار وبناء ما دمرته الميليشيات الانقلابية، موضحا أن الميليشيات المتمردة مستمرة في غيها، من خلال ما تقوم به من استهداف منازل السكان بمختلف الأسلحة الثقيلة في محافظات تعز وإب والحديدة ومأرب، إلى جانب استهدافها للمنشآت الطبية وفرق الهلال الأحمر اليمني و«الصليب الحمر» الدولية وتنفيذها حملات اعتقالات تعسفية بحق المدنيين والصحفيين والناشطين الحقوقيين والسياسيين في العاصمة صنعاء وغيرها من المدن اليمنية.

ويأتي حديث «هادي» مع المبعوث الأممي، الذي يزور الرياض حاليا، بعد الحديث عن وثيقة أممية تكشف عن موافقة «الحوثيين» والرئيس المخلوع «صالح»، على تسليم أسلحتهم الثقيلة للدولة، وعودة حكومة رئيس الوزراء «خالد بحاح»، لتنفيذ مهامها كحكومة تصريف أعمال لمدة لا تزيد على 60 يوما، يتم خلالها تشكيل حكومة وحدة وطنية.

وكان المبعوث الأممي قد وصل إلى الرياض منذ 4 أيام قادما من مسقط ومعه رد جماعة «الحوثيين» وحليفهم حزب «المؤتمر الشعبي» الذي يتزعمه «صالح» على المبادرة التي قدمتها الحكومة لإحلال السلام في اليمن واستعادة الدولة، وذلك خلال لقاء اللجنة السياسية للحكومة بالمبعوث الأممي بالرياض.

  كلمات مفتاحية

اليمن عبدربه منصور هادي علي عبدالله صالح الحوثيين الأمم المتحدة مجسل الأمن إمساعيل ولد الشيخ أحمد

«هادي» يطلب من السعودية مزيداً من السلاح النوعي للمقاومة في تعز

عشرات القتلى من «الحوثيين» في تعز و«هادي» يطالب التحالف بتكثيف غاراته

الرئيس «هادي» يستعرض الترتيبات العسكرية تمهيدا لبدء عملية تحرير صنعاء

قوات «هادي» تكشف خلية اغتيالات حوثية يقودها إيراني في عدن

الرئيس «هادي» من قطر: قريبا نرفع علم اليمن في معقل الحوثيين بصعدة

«التحالف العربي» يشن غارات عنيفة على صنعاء ويعزز انتشاره البري لاستعادتها

اليمن والخليج العربي والرئيس «عبد ربه»

حكومة «هادي»: لا تفاوض مع الحوثيين قبل انسحابهم

أسر قيادي حوثي ومقتل 45 آخرين بمواجهات مع المقاومة في تعز وإب

عملية «ثأر مأرب» تتقدم على ثلاثة محاور باتجاه العاصمة اليمنية صنعاء

«هادي» يعود إلى عدن خلال أيام ويتوجه إلى واشنطن بعد عيد الأضحى

غارات التحالف العربي تقتل 10 من الحوثيين شمالي تعز

الحوثيون يشاركون في محادثات تمهيدية في سلطنة عمان لحل الأزمة اليمنية

مستشار «محمد بن زايد»: يجب توقف حرب اليمن اليوم قبل الغد

‏محادثات محتملة بين طرفي النزاع اليمني في الكويت نهاية مارس