عملية «ثأر مأرب» تتقدم على ثلاثة محاور باتجاه العاصمة اليمنية صنعاء

الاثنين 14 سبتمبر 2015 01:09 ص

قالت مصادر عسكرية يمنية موالية لحكومة الرئيس «عبدربه منصور هادي» إن الهجوم الذي أطلق أمس الأحد في محافظة مأرب، يجري على ثلاثة محاور تقع في شمال غرب هذه المنطقة الصحراوية باتجاه صنعاء.

وتقع محافظة مأرب النفطية في وسط اليمن شرق صنعاء، وهي تحظى بأهمية استراتيجية كبيرة لاستعادة العاصمة.

وقال مصدر عسكري إن الهدف هو قطع طريق إمداد «الحوثيين»، فيما تحاول القوات الموالية للحكومة اليمنية التقدم انطلاقا من العبر البلدة غير البعيدة عن الحدود مع السعودية، باتجاه أربع مناطق تقع في شمال غرب محافظة مأرب باتجاه صنعاء.

وأضافت مصادر عسكرية أن هذه المناطق هي قطاعا صرواح وجدعان ومفرق الجوف وحريت، لكن هذا التقدم يصطدم ببعض المقاومة على ما يبدو بعد إعلان مقتل جندي إماراتي في العمليات.

وقالت قيادة الجيش الإماراتي في بيان بثته «وكالة أنباء الإمارات» (وام) إن «قواتنا المسلحة شنت عمليات ناجحة حققت من خلالها تقدما على الأرض في مأرب ودحرت ميليشيات الحوثيين الانقلابية في نطاق العمليات العسكرية التي تقوم بها قوات التحالف العربي».

وأضافت أنه «خلال هذه العمليات استشهد أحد جنودنا البواسل أثناء مشاركته مع قوات التحالف العربي للوقوف إلى جانب الحكومة الشرعية في اليمن».

وتعد الإمارات من الدول الرئيسية المشاركة في هذا التحالف، وقد خسرت 52 جنديا بصاروخ أطلق في الرابع من سبتمبر/أيلول الجاري في وسط اليمن.

وقتل سبعة جنود إماراتيين قبل ذلك في عمليات أخرى، وبذلك ترتفع حصيلة الجنود الإماراتيين القتلى في اليمن إلى ستين على الأقل.

وكان عشرة جنود سعوديين وخمسة بحرينيين قتلوا في نفس الهجوم الذي كان الأعنف ضد قوات التحالف منذ بداية الحملة على معاقل «الحوثيين» في اليمن في 26 مارس/آذار الماضي.

وبالتزامن مع الهجوم البري، ركز التحالف غاراته على المنطقة الجنوبية من محافظة مأرب حيث يتمتع «الحوثيون» بوجود قوي.

وقالت المصادر العسكرية اليمنية إن ثلاثة مواقع لتجمع «الحوثيين» استهدفت مساء أمس الأحد. وأضافت أن الغارات استهدفت خصوصا محيط العين ومحيط بيحان على حدود محافظة شبوة جنوب اليمن، التي تمت استعادتها من «الحوثيين» في يوليو/تموز الماضي.

وذكرت أن الغارات الجوية تهدف إلى الإعداد لوصول قوات التحالف البرية إلى هذه المناطق من أجل تطهيرها من كل وجود «الحوثيين».

على صعيد آخر، على الجبهة الشمالية، قتل خمسة عسكريين سعوديين في نجران على الحدود بين اليمن والسعودية، وفق ما أعلن التحالف في ساعة متأخرة من أمس الأحد.

وتعتبر هذه أكبر خسائر يعلن عنها التحالف منذ بدء الحملة الجوية التي تهدف إلى منع «الحوثيين» من السيطرة على كل اليمن.

يشار القوات اليمنية الحكومية شنت، أمس الأحد، هجوما واسعا على ميليشيات «الحوثي» والرئيس المخلوع «علي عبدالله صالح» في محافظة مأرب، على وقع تأكيد الرئاسة على رفض التفاوض مع «الحوثيين» إلا تحت سقف قرار «مجلس الأمن الدولي» رقم 2216.

وذكر مصدر عسكري أن هذه الحملة هي «الأوسع والأعنف» ضد «الحوثيين» منذ بدء العمليات العسكرية في محافظة مأرب في أغسطس/آب الماضي.

وأشار المصدر إلى أن قوات التحالف رصدت ما يربو على 500 هدف عسكري مباشر لقيادات في حزب «المؤتمر الشعبي العام» الذي يتزعمه «صالح».

وأكد المصدر على أن تلك الأهداف هي عبارة عن منازل ومكاتب شركات وأحزاب وبعض الفنادق والشقق للشخصيات الموالية للمخلوع «صالح» و«الحوثي»، يعتقد أنها غرف عمليات تحتضن اجتماعات وتؤوي مطلوبين وتخزن فيها أسلحة وأموال لتمويل حرب استنزاف طويلة الأمد، يخطط لها كل من المخلوع «صالح» و«الحوثي»، ويحاول التحالف تدميرها وإرباك المتعاونين مع الانقلاب للهروب إلى قارب الشرعية.

وقال المصدر: «إن بنك الأهداف يتوقع أنه سيطال قيادات في حزب المؤتمر والحوثيين في مختلف المحافظات وفي المقدمة صنعاء وصعدة».

وأضاف أن تحذيرات التحالف التي وجهها للمواطنين في صنعاء وغيرها جدية، وهي عبارة عن إخلاء مسؤولية تستدعي من الأبرياء مغادرة المدن فورا، خاصة صنعاء وصعدة وتعز ومأرب وإب والحديدة.

وأكد المصدر أن عملية «ثأر مأرب» تهدف لتقطيع أوصال الميليشيات واستكمال عملية تكسير عظمي «الحوثي» و«صالح» لإجبارهما على الاستسلام.

  كلمات مفتاحية

اليمن صنعاء مأرب الحوثيين عبدربه منصور هادي علي عبدالله صالح التحالف العربي المقاومة الشعبية السعودية الإمارات

«التحالف العربي» يبدأ عملية «ثأر مأرب» ردا على الهجوم على مقر قواته

القوات اليمنية تبدأ حملة عسكرية بدعم من «التحالف العربي» ضد «الحوثيين» في مأرب

حكومة «هادي»: لا تفاوض مع الحوثيين قبل انسحابهم

ارتفاع عدد قتلى الجنود الإماراتيين في اليمن إلى 52

«هادي» يجدد تأكيده على ضرورة تطبيق قرارات «مجلس الأمن» لحل الأزمة اليمنية

الرئيس «هادي» يستعرض الترتيبات العسكرية تمهيدا لبدء عملية تحرير صنعاء

صحيفة: هل كان انسحاب «هادي» من مفاوضات مسقط بأمر من الرياض؟

لواء عسكري إماراتي يصل إلى مأرب لتعزيز عمليات التحالف في اليمن

مقتل 12 من الحوثيين وقوات «صالح» خلال مواجهات مع المقاومة في مأرب

الأحزاب اليمنية تعلن تأييدها الكامل لرفض حكومة «هادي» التفاوض مع «الحوثيين»

«التحالف العربي» يشن غارات عنيفة على العاصمة صنعاء

مجهولون يحرقون كنيسة في عدن قبيل عودة «بحاح» للمحافظة

قوات «التحالف العربي» تقترب على بعد 60 كلم من العاصمة صنعاء

سيدي الوطن… أنا خائن!

«الحضيف» ينتقد إطلاق ولي عهد أبوظبي اسم «سد زايد» على «سد مأرب» التاريخي

غارات التحالف العربي تقتل عشرات الحوثيين في مأرب

اشتباكات بين ميليشيات «الحوثي» و«صالح» في دار الرئاسة في صنعاء

«عسيري»: اتخاذ جميع الإجراءات لحسم المعركة ضد الانقلابيين في اليمن قريبا

الجيش اليمني والمقاومة الشعبية يحرزان تقدما بمحافظة مأرب

«سي إن إن»: جماعة الحوثي محاصرة .. وإطلاق سراح الرهائن رسالة سياسية