بعد القذافي وحفتر.. مرشحون جدد لرئاسة ليبيا

الثلاثاء 16 نوفمبر 2021 10:44 ص

أعلنت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات الليبية، في بيان، الثلاثاء، تسلمها أوراق ترشح عدد من المرشحين، للانتخابات الرئاسية، ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وقال البيان، إن مكتب الإدارة الانتخابية بطرابلس استقبل كلا من المرشح "أسعد محسن زهيو"، و"فيضان عيد حمزة"، و"السنوسي عبدالسلام الزوي"، مصحوبين بمستنداتهم ووثائقهم الخاصة بالتقدم لطلب الترشح المبدئي.

وأضاف عبر "تويتر"، أن عدد المتقدمين لشغل منصب الرئيس الليبي أصبح 5 مرشحين، مشيرا إلى أن "قبول طلبات الترشح يعد قبولًا مبدئياً إلى حين التحقق من بياناتهم".

ومن المقرر أن تعلن المفوضية بعد إغلاق باب الترشح، القوائم المبدئية للمرشحين، على أن يتم نشرها بوسائل الإعلام وموقع المفوضية الرسمي.

والأحد الماضي، ترشح "سيف الإسلام القذافي"، المدعوم من روسيا للانتخابات الرئاسية الليبية، المقرر إجراؤها 24 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وفي وقت سابق الثلاثاء، أعلن الجنرال المتقاعد "خليفة حفتر" (77 عاما)، المدعوم من مصر والإمارات وفرنسا ترشحه لرئاسة ليبيا، مؤكدا أنه ليس طالبا للسلطة.

وكانت النيابة العسكرية في ليبيا، طالبت مفوضية الانتخابات بتعليق إجراءات ترشح "حفتر" و"القذافي"، مشيرة إلى أنهما يواجهان اتهامات جنائية بالتورط في عدة قضايا متعلقة بقتل مدنيين.

ولم يعلن بعد رئيس الحكومة الليبية "عبدالحميد الدبيبة"، موقفه من الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة، مؤكدا أنه سيعلن ذلك في اللحظة الحاسمة.

ويأمل الليبيون أن تساهم الانتخابات في إنهاء صراع مسلح عانى منه البلد الغني بالنفط، على مدار نحو 10 سنوات، وسط تدخلات من دول مجاورة وقوى خليجية ودولية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الانتخابات الليبية مفوضية الانتخابات الليبية خليفة حفتر سيف الإسلام القذافي ليبيا انتخابات الرئاسة

تايمز: نجل الديكتاتور القذافي يسعى لإنقاذ نفسه وليس ليبيا المنقسمة

المفوضية الليبية: 721 مرشحا للانتخابات البرلمانية المقبلة

جون أفريك: فرنسا منحت نجل القذافي ضوءا أخضر للترشح للرئاسة

صراع محتدم.. الغموض يلقي بظلاله على الانتخابات الليبية

تعليق جديد من مفوضية الانتخابات الليبية حول ترشح حفتر والقذافي

رئيس الوزراء الليبي الأسبق على زيدان يقدم أوراق ترشحه لانتخابات الرئاسة

وزير الداخلية الليبي السابق فتحي باشاغا يقدم أوراق ترشحه للرئاسة