النفط يصعد بعد تأكيد السعودية استعدادها للتعاون مع المنتجين الآخرين

الاثنين 23 نوفمبر 2015 03:11 ص

تحولت أسعار النفط إلى الصعود، اليوم الإثنين، بعدما قال مجلس الوزراء السعودي في بيان إن المملكة مستعدة للتعاون مع غيرها من الدول المنتجة والمصدرة للنفط من أجل استقرار الأسعار، حسب وكالة «رويترز» للأنباء.

وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي في العقود الآجلة 28 سنتا ليصل إلى 42.18 دولار للبرميل بحلول الساعة 12:30 بتوقيت غرينتش بعدما نزل أكثر من ثلاثة بالمئة بسبب صعود الدولار.

وزاد خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة تسليم يناير/كانون الثاني 67 سنتا إلى 45.33 دولار للبرميل.

وفي وقت سابق من اليوم، قال مجلس الوزراء السعودي إنه مستعد للتعاون مع المنتجين من داخل منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وخارجها لتحقيق الاستقرار في السوق ليعيد التأكيد على ما قاله وزير البترول، «علي النعيمي»، في كلمة ألقاها الأسبوع الماضي.

وشدد المجلس في بيان عقب اجتماعه الأسبوعي «على ما تقوم به المملكة من دور في استقرار السوق البترولية واستعدادها المستمر وسعيها الحثيث إلى التعاون مع الدول المنتجة والمصدرة للبترول كافة - سواء من دول داخل أوبك أو من خارجها - للحفاظ على استقرار السوق والأسعار».

وتراقب الأسواق عن كثب تعليقات القيادة السياسية في السعودية بحثا عن أي علامات تشير إلى تحول المملكة عن قرارها عدم خفض الإنتاج لتعزيز الأسعار وسعيها بدلا من ذلك إلى استعادة حصتها السوقية التي انتزعها منافسوها من المنتجين ذوي التكلفة المرتفعة.

وحث بعض أعضاء أوبك، التي ستجتمع في الرابع من ديسمبر/كانون الأول، الرياض على التخلي عن سياستها والعمل على دعم الأسعار.

كانت السعودية قالت من قبل إنها مستعدة للتعاون مع غيرها من منتجي النفط للحفاظ على استقرار الأسعار، لكن تصريحات اليوم صدرت مع اقتراب أسعار العقود الآجلة من أدنى مستوياتها في شهرين ونصف الشهر.

  كلمات مفتاحية

النفط ارتفاع أسعار النفط السعودية أوبك

السعودية تواجه خيارا صعبا: إما تخفيض إمدادات النفط أو تحرير صرف الريال

خبير اقتصادي: دول الخليج تدير ملف أسعار النفط عكس مقتضى الحسابات الاقتصادية

آفاق أسعار النفط وتبعات انخفاضها

إيران: لا نحتاج تصريحا من «أوبك» أو غيرها لزيادة إنتاج النفط

تقرير: المنافسة على حصص أسواق النفط يرجح استمرار تذبذب الأسعار

السعودية وروسيا تعتزمان تشكيل مجموعة عمل للتعاون النفطي

وكالة الطاقة تتوقع وصول أسعار النفط إلى 80 دولارا بحلول 2020