‏8.9 مليارات دولار حجم التجارة غير النفطية بين الإمارات وتركيا

الثلاثاء 23 نوفمبر 2021 03:36 م

بلغ إجمالي التجارة الخارجية غير النفطية بين الإمارات وتركيا، خلال العام الماضي، نحو 8.9 مليارات دولار.

ووفق بيانات رسمية عن وزارة الاقتصاد الإماراتية، فقد سجلت التجارة غير النفطية بين البلدين نموا بلغ 21% خلال العام الماضي، حيث كانت 7.3 مليارات دولار، خلال 2019.

وتوزعت التجارة الخارجية غير النفطية، بين التجارة المباشرة 88.5%، والمناطق الحرة 11.5%.

وخلال العقد الماضي، بلغ إجمالي التجارة الخارجية غير النفطية بين الإمارات وتركيا نحو 89.6 مليار دولار.

وتسعى الإمارات وتركيا، إلى تعزيز العلاقات بين البلدين ودفعها نحو آفاق أرحب، حيث شهدت الآونة الأخيرة عدداً من الاتصالات واللقاءات الرسمية بين قيادتي البلدين ومسؤوليهما، جرى خلالها بحث سبل تعزيز العلاقات وتطويرها بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الصديقين، وعددا من القضايا والملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

ومن المقرر أن يزور ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، العاصمة التركية أنقرة، الأربعاء، تلبية لدعوة من الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، وذلك للمرة الأولى منذ سنوات.

ويبحث "بن زايد" مع "أردوغان" العلاقات الثنائية وسبل تعزيز التعاون والعمل المشترك بين البلدين في مختلف المجالات بما يحقق مصالحهما المتبادلة، إضافة إلى مجمل القضايا والمستجدات الإقليمية والدولية التي تهم البلدين.

وخلال السنوات الأخيرة الماضية، تدهورت العلاقات بين الإمارات وتركيا، على خلفية خلافات في وجهات النظر في العديد من الملفات الإقليمية؛ لا سيما فيما يتعلق بمواقف الدولتين المتباينة من جماعة "الإخوان المسلمون"، والحرب في ليبيا.

لكن في يناير/كانون الثاني الماضي، قالت صحيفة "تركيا" (محلية) إن اتصالات تجرى بين أنقرة وأبوظبي بهدف تحسين العلاقات، في وقت عادت فيه معاملة منح المواطنين الأتراك تأشيرة الدخول للإمارات إلى طبيعتها، بعد التضييق عليها في الفترة السابقة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تجارة غير نفطية العلاقات الإماراتية التركية بن زايد أردوغان تعاون اقتصادي

قبل زيارته أنقرة.. بن زايد يستقبل سفير تركيا في الإمارات

5 أسباب وراء قرب المصالحة بين الإمارات وتركيا

ميدل إيست آي: تركيا تبحث عن الاستثمارات بصرف النظر عن خلافها مع الإمارات

ماذا وراء الأجواء التصالحية بين دول الخليج؟

حاكم دبي: التجارة الخارجية غير النفطية للإمارات قفزت 27% في 2021